عـاجـل: ترامب: مهامنا القتالية انتهت وأصبح الأكراد آمنين وتم تأمين مقاتلي تنظيم الدولة المعتقلين

تنديد بإغلاق التحالف منافذ اليمن ومنع طائرات الإغاثة

ميناء الحديدة يتوقف عن العمل بفعل قرار التحالف إغلاق المنافذ في اليمن (رويترز)
ميناء الحديدة يتوقف عن العمل بفعل قرار التحالف إغلاق المنافذ في اليمن (رويترز)
وصفت الأمم المتحدة إغلاق التحالف العربي منافذ اليمن بأنه "حصار"، وقالت إنه يزيد معاناة المدنيين، كما كشفت منظمة "أطباء بلا حدود" عن منع التحالف طائراتها من الوصول إلى اليمن منذ ثلاثة أيام، بينما ذكر مسؤول بعدن أن التحالف أخطرهم بأنه سيرفع الحظر عن منافذ البلاد.

وحذر مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن جورج خوري -اليوم الأربعاء- من أن إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في اليمن سيؤدي إلى "تردي الأوضاع أكثر"، موضحا أن الوضع الإنساني في اليمن يعتبر من أسوء الأزمات الإنسانية في العالم.

من جهة أخرى، قال رئيس بعثة "أطباء بلا حدود" في اليمن جاستين أرمسترونغ إنه بالرغم من المحاولات المستمرة لطلب الحصول على إذن لدخول طائرات المنظمة إلى اليمن، فإن التحالف العربي بقيادة السعودية لم يسمح للطائرات بالقدوم من جيبوتي إلى صنعاء أو عدن خلال الـ72 ساعة الماضية.

وأكد أرمسترونغ أن وصول الشحنات الطبية والطواقم العاملة في المجال الإنساني أمر بالغ الأهمية، وذلك لتوفير المساعدات الضرورية للسكان المتضررين بشكل كبير من النزاع المستمر منذ أكثر من سنتين ونصف.

وقال مسؤول في ميناء عدن بجنوب اليمن إن الميناء حصل على إخطار رسمي من التحالف ظهر اليوم أفاد بأنه سيتم رفع الحظر وأن العمل سيستأنف كالمعتاد، دون أن يقدم المسؤول تفسيرا للإجراء الأخير.

وسبق أن وجهّت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم نداء عاجلا بإبقاء الحدود اليمنية الجوية والبحرية والبرية مفتوحة للسماح للإمدادات الإنسانية الحيوية بدخول البلاد، وذلك بعد نداء مماثل من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وأعلنت قيادة التحالف قبل يومين إغلاق كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق جماعة الحوثي صاروخا بالستيا باتجاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض السبت، مما دفع الأمم المتحدة للإعلان أمس عن وقف المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات