المغرب يطلق القمر الصناعي "محمد السادس-أ"

هذا القمر الصناعي سيكون قادرا على التقاط خمسمئة صورة يوميا (الجزيرة)
هذا القمر الصناعي سيكون قادرا على التقاط خمسمئة صورة يوميا (الجزيرة)

أطلق المغرب قمرا صناعيا يحمل اسم "محمد السادس-أ"، وذلك من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأميركا الجنوبية، وذلك بهدف تعزيز قدرات المملكة الأمنية والاستخباراتية.

وقال المغرب إن هذه الخطوة تدخله في مرحلة جديدة ستمكنه من مراقبة حدوده البحرية والبرية.

ووفق القناة "الثانية" المغربية، فإن القمر الصناعي سيتم استعماله لأهداف مدنية وأمنية، كالمسح الخرائطي والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

كما سيساعد على وضع خرائط عمرانية وضبط التطور العمراني ومنح نوع من الاستقلالية في المعلومات.

وسيكون القمر، الذي سيحلق على ارتفاع 695 كيلومترا من الأرض، قادرا على التقاط خمسمئة صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط حيث سيقوم مغاربة بتسييره.

يذكر أن القمر "محمد السادس -أ" هو نتاج لصفقة مغربية فرنسية حصل فيها المغرب على اثنين من الأقمار الصناعية الكهربائية الضوئية بلغت تكلفتهما خمسمئة مليون يورو، وسوف يكون هذا القمر مدعوما بقمر آخر في العام 2018.

ويعد المغرب ثالث دولة في أفريقيا تطلق قمرا صناعيا بعد كل من جنوب أفريقيا ومصر.

 

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قمر صناعي مغربي من نوع “بلياد أستريوم” سيطلق في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية، يهدف إلى تعزيز القدرات الأمنية والاستخباراتية للمغرب.

26/10/2017

تخطط الصين لإطلاق ثمانية أقمار صناعية جديدة خلال النصف الثاني من العام الحالي، و18 قمرا صناعيا خلال العام المقبل، لتقديم الخدمات الأساسية للدول الواقعة على امتداد مشروع “الحزام والطريق”.

18/6/2017
المزيد من أقمار اصطناعية
الأكثر قراءة