عـاجـل: مراسل الجزيرة: أعضاء مجلس السيادة السوداني يؤدون اليمين الدستورية

أمير قطر يلتقي وزير الخارجية العراقي بالدوحة

الشيخ تميم لدى استقباله وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري (الجزيرة)
الشيخ تميم لدى استقباله وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري (الجزيرة)

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي يزور الدوحة حاليا والتقى في وقت سابق الأربعاء نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وناقش أمير قطر الشيخ تميم مع الجعفري عددا من الموضوعات التي تهم البلدين، خصوصا مستجدات الأوضاع في المنطقة، مؤكدا حرص بلاده على وحدة العراق.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع نظيره العراقي، جدد وزير الخارجية القطري تأكيد موقف بلاده الداعي إلى الحوار من أجل حل الأزمة الخليجية، محملا دول الحصار مسؤولية تفكيك مجلس التعاون الخليجي كمنظومة أمن جماعي.

وتابع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الدول المحاصرة ترفض الدخول في حوار، بعد أن فشلت في إثبات ما تم اتهام دولة قطر به، وتستمر في إجراءاتها الجائرة وغير القانونية مما أثر على منظومة مجلس التعاون".

وقال إن التطورات التي تشهدها المنطقة تجعل تداعيات الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد قطر تنعكس على تلك الدول ذاتها بحيث أصبحت في أزمة مع الدبلوماسية الدولية.

وأضاف الوزير القطري أن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وحل الأزمات في المنطقة تأثرت بسبب ما وصفه بتعنت دول الحصار، وأن أزمتهم أصبحت مع الدبلوماسية الدولية لا مع قطر وحدها.

وأكد أهمية العلاقات مع العراق والحرص على تطويرها إلى مستوى إستراتيجي، خاصة في الجانب الاقتصادي. كما شدد على أهمية إعادة الإعمار، وقال إن الدوحة ستقوم بدور فاعل في هذا الجانب.

من جانبه، قال الجعفري إن بلاده ليست مع عزل أو محاصرة أي بلد، وإنها مع الحوار حتى أثناء وجود المشاكل، وعبّر عن أمله بأن تقف قطر إلى جانب العراق. وقال إن بغداد تتطلع إلى تعزيز التعاون مع قطر في مجال الأمن والاقتصاد ومحاربة الإرهاب.

وأكد وزير الخارجية العراقي أن بلاده ترى أن الحوار هو الأفضل حتى مع وجود خلاف, وأضاف أن العراق سيبقى على هذا النهج ولن يستبدله بأي شيء آخر.

وشدد على أن العراق يدعو منذ اندلاع الأزمة الخليجية جميع الأطراف إلى الحفاظ على العلاقات الأخوية، وأنه لا يقبل مثل هذه الحساسيات بين الأشقاء.

وأشار الجعفري إلى أنه يجب توظيف علاقات بغداد مع إيران "لمصلحة الأشقاء في الدول العربية الأخرى".

المصدر : الجزيرة