الجبير: حزب الله أطلق الصاروخ البالستي تجاه الرياض

Saudi Arabia's Foreign Minister Adel al-Jubeir speaks at a briefing with reporters at the Saudi Embassy in London, Britain September 5, 2017. REUTERS/Hannah McKay
الجبير قال إن الصاروخ إيراني الصنع وإنه أطلق من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون(رويترز)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن حزب الله اللبناني هو من أطلق الصاروخ البالستي باتجاه العاصمة السعودية الرياض، معتبرا أن إطلاق حزب الله صواريخ إيرانية على السعودية هو عمل حربي ضد بلاده.

وأضاف في حديث لشبكة "سي أن أن" أن الصاروخ إيراني الصنع وأنه أطلق من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون.

وخلال المقابلة ألقى الجبير باللوم على حزب الله في استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مشيرا إلى أن الحريري وصل إلى مرحلة قال فيها "كفى".

ورفض الجبير اتهامات بأن المملكة أجبرت الحريري على الاستقالة ووصفها بأنها محض هراء. وقال إن أفعال حزب الله على مر السنين، بما في ذلك اختطافه للعملية السياسية في لبنان، دفعت الحريري للاستقالة.

وفي تغريدة له بموقع تويتر قال الجبير إن التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، وإن المملكة لن تسمح بأي تعدّيات على أمنها الوطني.

وأضاف أن السعودية تحتفظ بحق الرد على تصرفات النظام الإيراني -التي وصفها بالعدائية- بالشكل والوقت المناسبين، مشيرا إلى أن بلاده لن تتسامح مع الإرهاب.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن السعودية تحمّل إيران المسؤولية عن عواقب حروبها العدوانية، على حد تعبيره.

من جهتها، رحبت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالتصريحات السعودية التي تظهر "دور إيران الشرير في اليمن وتزويدها مليشيات الحوثي بأنظمة صاروخية خطيرة".

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة والسعودية تعملان معا لمحاربة المتطرفين وإنهاء "نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كومبو يجمع ما بين صورتي وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير Adel al-Jubeir

تصاعد التوتر بين السعودية وإيران عقب استهداف الحوثيين لأول مرة الرياض بصاروخ بالستي، وتبادل البلدان الاتهامات بشأن دعم الحوثيين ونتائج الحرب في اليمن، وكذلك بشأن الاستقرار في المنطقة.

Published On 6/11/2017
Lebanon's Prime Minister Saad al-Hariri is seen at the governmental palace in Beirut, Lebanon October 24, 2017. Picture taken October 24, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir

اتفقت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على التحذير مما قد ينجم عن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من عواقب وخيمة للبنان، واصفة الاستقالة بـ”الصاعقة” و”البركان السياسي”.

Published On 6/11/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة