الجبير: الخلاف مع قطر قضية صغيرة

الجبير خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول أغسطس/ آب الماضي (رويترز)
الجبير خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول أغسطس/ آب الماضي (رويترز)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس الاثنين إن الخلاف مع قطر قضية صغيرة وليست أزمة في وقت تواجه المنطقة قضايا أكبر من ذلك تتمثل في سلوك إيران ومواجهة الإرهاب والتطرف، حسب قوله.

ونفى الجبير في مقابلته مع (سي. إن. إن) سعي دول الحصار إلى تغيير النظام في قطر، قائلا: هذه ليست سياستنا، سياستنا إزاء قطر هي رؤية تغيير في السلوك، سياستنا هي أوقفوا دعم الإرهاب والتطرف، سياستنا هي لا توفروا ملاذا للهاربين من العدالة ولا تتدخلوا في شؤون دول أخرى، ولا تنشروا خطاب الكراهية والتحريض من خلال وسائلكم الإعلامية، هذه هي سياستنا، وأعتقد أن جميع دول العالم توافق على هذه السياسة".

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

وفي 24 يوليو/تموز قدمت دول الحصار قائمة مطالب إلى قطر، تتضمن 13 بندا، بينها خفض العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة التركية بقطر، وقطع العلاقات مع "التنظيمات الإرهابية والطائفية"، وتسليم "العناصر الإرهابية" المطلوبة لدى دول الحصار أو المدرجة في القوائم الأميركية والدولية، إضافة إلى إغلاق قنوات الجزيرة وكل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

 

المصدر : الجزيرة