عـاجـل: مراسل الجزيرة: خلافات داخل قوى الحرية والتغيير في السودان تؤجل إعلان تشكيلة المجلس السيادي 48 ساعة

ابن سلمان: تزويد طهران لمليشيات بالصواريخ عدوان علينا

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحات له إن تزويد إيران لمليشيات باليمن بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا مباشرا على المملكة السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد قوله اليوم الثلاثاء في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "إن ضلوع النظام الإيراني في تزويد المليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن أن الصاروخ البالستي الذي استهدف السبت مطار الملك خالد الدولي في الرياض كان صاروخا إيراني الصنع، وأطلقه حزب الله اللبناني من أراضٍ يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضاف الجبير -في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركية- أن السعودية ستحتفظ بحق الرد بالطريقة المناسبة وفي الزمان المناسب.

وفي تغريدة له بموقع تويتر، قال الجبير إن التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، وإن المملكة لن تسمح بأي تعدّيات على أمنها الوطني.

وأضاف الوزير السعودي أن بلاده تحتفظ بحق الرد على تصرفات النظام الإيراني -التي وصفها بالعدائية- بالشكل والوقت المناسبين، مشيرا إلى أن المملكة لن تتسامح مع الإرهاب.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن السعودية تحمّل إيران المسؤولية عن عواقب حروبها العدوانية، على حد تعبيره.

من جهتها، رحبت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالتصريحات السعودية التي تظهر "دور إيران الشرير في اليمن وتزويدها مليشيات الحوثي بأنظمة صاروخية خطيرة".

وقالت الوزارة الأميركية إن الولايات المتحدة والسعودية تعملان معا لمحاربة المتطرفين وإنهاء "نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط".

المصدر : وكالات