المحكمة الاتحادية العراقية: لا مجال لأي انفصال

المحكمة الاتحادية العراقية ترفض انفصال إقليم كردستان (الجزيرة)
المحكمة الاتحادية العراقية ترفض انفصال إقليم كردستان (الجزيرة)

أعلنت المحكمة الاتحادية العراقية اليوم أنها وبعد مراجعة النصوص الدستورية ذات العلاقة بناء على طلب من الأمين العام لمجلس الوزراء؛ خلصت بعدم وجود نص دستوري يجيز انفصال أي من مكونات البلاد، وأن المواد الدستورية ذات العلاقة أكدت وحدة العراق.

وقالت المحكمة -في بيان لها- إنها وبعد جلسة عقدت لتفسير المادة الأولى من الدستور خلصت إلى أن هذه المادة والمواد الدستورية الأخرى ذات العلاقة أكدت وحدة العراق، وأن المادة 109 من الدستور ألزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة.

وأضافت المحكمة في بيانها أنها ذهبت في قرارها إلى عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكونات البلاد المنصوص عليها في المادة 116 من الدستور في ظل أحكامه النافذة.

وينص الدستور العراقي في ديباجته على أن "الالتزام بالدستور يحفظ للعراق اتحاده الحر شعبا وأرضا وسيادة". كما تنص المادة الأولى منه على أن نظام الحكم في العراق هو "جمهوري برلماني وأن الدستور هو ضامن لوحدة العراق"، بينما تنص المادة 116 "على أن النظام الاتحادي في جمهورية العراق يتكون من عاصمة وأقاليم ومحافظات لا مركزية وإدارات محلية". 

وشنت القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي حملة عسكرية عقب إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق الذي شهد موافقة أغلبية ساحقة على الانفصال، لكن الحكومة العراقية وصفته بغير الدستوري، ورفضت الاعتراف به وبنتائجه، وطالبت بإلغائها. 

وسيطرت القوات الاتحادية الشهر الماضي على معظم المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، وعلى رأسها مدينة كركوك الغنية بالنفط. 

المصدر : الجزيرة + وكالات