السيسي: مقاومة الإرهاب من حقوق الإنسان

السيسي يتجاهل الانتهاكات التي يرتكبها نظامه منذ انقلابه على الرئيس محمد مرسي (رويترز)
السيسي يتجاهل الانتهاكات التي يرتكبها نظامه منذ انقلابه على الرئيس محمد مرسي (رويترز)

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "مقاومة الإرهاب" حقا من حقوق الإنسان على غرار الحقوق الأخرى مثل حرية التعبير، متجاهلا الانتقادات الحقوقية للانتهاكات التي يرتكبها نظامه.

وفي كلمته -أمام منتدى شباب العالم- في منتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء مساء أمس قال السيسي" إن الإرهاب ينتهك إنسانيتنا ومقاومته حق جديد أضيفه في مصر لحقوق الإنسان"، مضيفا أن "شباب مصر خاضوا معركة بناء وتنمية بالتوازي مع محاربة الإرهاب".

وينظم "منتدى شباب العالم"، الذي يستمر خمسة أيام للمرة الأولى، بمشاركة نحو 3000 شاب من أكثر من مئة دولة فضلا عن حضور بعض قادة الدول المدعوة، ومسؤولين حكوميين وممثل للأمين العام للأمم المتحدة.

ومن بين العناوين المطروحة للمناقشة في المنتدى "رؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة"، و"كيفية تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة"، و"إعادة بناء مؤسسات الدولة في مناطق الصراع"، و"نحو عالم توحده الآداب والفنون.. رؤية لتحقيق السلام من خلال الثقافة".

ويعد المنتدى امتدادا لمؤتمرات شبابية دورية بمصر بدأها السيسي العام الماضي وتناقش القضايا الداخلية.

انتهاكات حقوقية
وأطلق عدد من النشطاء المصريين حملة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد "منتدى شباب العالم" مستخدمين الشعار ذاته الذي يروج للحدث، في محاولة لعرض مظاهر القمع في مصر.

وعرض النشطاء صورا وفيديوهات لبعض المعتقلين إلى جانب مشاهد من قمع وتعذيب الشرطة لمدنيين.

ويواجه السيسي اتهامات عديدة من منظمات حقوقية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بتقييد حرية التعبير والتضييق على المعارضة وإحكام قبضته على الإعلام من خلال حجب مئات المواقع الإلكترونية.

وتشن السلطات المصرية حملة اعتقالات واسعة على النشطاء الإسلاميين، على خلفية اتهامات بممارسة الإرهاب، منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 2013. كما تم توقيف العديد من الناشطين السياسيين المؤيدين لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أسقطت الرئيس المخلوع حسني مبارك، وإحالتهم للمحاكم بتهم تتعلق بالتجمهر والتظاهر غير المشروع.

المصدر : وكالات