الجبير: حزب الله أطلق الصاروخ البالستي تجاه الرياض

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الجبير: حزب الله أطلق الصاروخ البالستي تجاه الرياض

الجبير قال إن الصاروخ إيراني الصنع وإنه أطلق من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون(رويترز)
الجبير قال إن الصاروخ إيراني الصنع وإنه أطلق من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون(رويترز)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن حزب الله اللبناني هو من أطلق الصاروخ البالستي باتجاه العاصمة السعودية الرياض، معتبرا أن إطلاق حزب الله صواريخ إيرانية على السعودية هو عمل حربي ضد بلاده.

وأضاف في حديث لشبكة "سي أن أن" أن الصاروخ إيراني الصنع وأنه أطلق من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون.

وخلال المقابلة ألقى الجبير باللوم على حزب الله في استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مشيرا إلى أن الحريري وصل إلى مرحلة قال فيها "كفى".

ورفض الجبير اتهامات بأن المملكة أجبرت الحريري على الاستقالة ووصفها بأنها محض هراء. وقال إن أفعال حزب الله على مر السنين، بما في ذلك اختطافه للعملية السياسية في لبنان، دفعت الحريري للاستقالة.

وفي تغريدة له بموقع تويتر قال الجبير إن التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، وإن المملكة لن تسمح بأي تعدّيات على أمنها الوطني.

وأضاف أن السعودية تحتفظ بحق الرد على تصرفات النظام الإيراني -التي وصفها بالعدائية- بالشكل والوقت المناسبين، مشيرا إلى أن بلاده لن تتسامح مع الإرهاب.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن السعودية تحمّل إيران المسؤولية عن عواقب حروبها العدوانية، على حد تعبيره.

من جهتها، رحبت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالتصريحات السعودية التي تظهر "دور إيران الشرير في اليمن وتزويدها مليشيات الحوثي بأنظمة صاروخية خطيرة".

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة والسعودية تعملان معا لمحاربة المتطرفين وإنهاء "نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط".

المصدر : الجزيرة + وكالات