وزير سعودي: لم نحرض الحريري على الاستقالة

Lebanon's Prime Minister Saad al-Hariri (R) meets with Saudi Arabia's Arab Gulf Affairs Minister Thamer al-Sabhan in Beirut, Lebanon February 6, 2017. Dalati Nohra/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
الحريري (يمين) خلال لقائه السبهان في بيروت 6 فبراير/شباط الماضي (رويترز)

واعتبر الوزير السعودي أن حزب الله حاول نقل المعارك السورية إلى لبنان، وسعى لضرب الداخل اللبناني والدول العربية، متسائلا عن الفرق بينه وبين تنظيم الدولة الإسلامية، ومؤكدا أن كلا منهما  ينقلان الإرهاب للمنطقة، محملا إيران مسؤولية نشوء هذه الحركات.

وأضاف السبهان: كما لا نريد اغتيال آل الحريري من جديد في إشارة لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني، السابق رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط 2005، موضحا أن معطيات كشف عنها الحريري والحرس الخاص به كشفت أنه كانت هناك مراقبات له وتعطيل أبراج الاتصالات خلال عبور موكبه في أكثر من منطقة.

 

استقالة وأسباب
وفي وقت سابق أمس السبت، أعلن الحريري استقالته في خطاب متلفز من السعودية، وأرجعها إلى مساعي إيران خطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه.

وتولى الحريري مهام منصبه في ديسمبر/كانون أول 2016، في إطار تسوية بين مختلف التيارات لإخراج البلاد من أزمتها السياسية المستمرة منذ سنوات.

وسبق أن شغل الحريري منصب رئيس الحكومة بين عامي 2009 و2011، وهو يقود حزب تيار المستقبل خلفا لوالده الراحل رفيق الحريري، الذي اغتيل في تفجير بالعاصمة اللبنانية عام 2005.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول