العطية يناقش مع نظيره التركي تعزيز التعاون العسكري

العطية (يمين) وجانيكلي ناقشا الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة (الأناضول)
العطية (يمين) وجانيكلي ناقشا الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة (الأناضول)
اجتمع وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية بوزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي حيث ناقشا تعزيز التعاون التركي القطري في المجالين العسكري والدفاع بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد تناول الاجتماع الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة السبت "تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".

وناقش الطرفان "الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة السورية وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف".

يشار إلى أنه ضمن تعزيز التعاون الدفاعي بين الدوحة وأنقرة، باشرت القوات المسلحة التركية مهامها التدريبية منذ وصول طلائعها الأولى إلى الدوحة في 19 يونيو/حزيران الماضي.

وكان البرلمان التركي قد أقر في 8 يونيو/حزيران بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلّت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتمنح هذه الاتفاقية تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يحدد حجمها بتوافق البلدين.

المصدر : وكالة الأناضول + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

اتفاقية عسكرية قطرية تركية تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وصادق عليها البرلمان التركي في يونيو/حزيران 2017، وصادق عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التاسع من الشهر ذاته.

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية وصول الدفعة الخامسة من القوات التركية لقطر. وعقب وصول الدفعة وانضمامها للقوات التركية الموجودة، بدأت مهامها التدريبية في إطار التعاون العسكري المشترك.

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية اختتام القوات البحرية الأميرية تمرين الاستجابة السريعة البحري بالاشتراك مع نظيرتها التركية، في إطار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة