دعوة أميركية للحوار بين بغداد وأربيل

ريكس تيلرسون أجرى مباحثات هاتفية مع نجيرفان البارزاني بشأن الأزمة بين بغداد وأربيل (غيتي-أرشيف)
ريكس تيلرسون أجرى مباحثات هاتفية مع نجيرفان البارزاني بشأن الأزمة بين بغداد وأربيل (غيتي-أرشيف)

دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى إطلاق حوار سياسي بين إقليم كردستان العراق والحكومة العراقية الاتحادية في بغداد لحل المشاكل بين الطرفين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مساء الجمعة بين تيلرسون ورئيس وزراء الإقليم نجيرفان البارزاني، وقال بيان لحكومة الإقليم إن تيلرسون أبدى قلقه من التوتر القائم بين أربيل وبغداد.

وحسب البيان أكد الوزير الأميركي "دعم بلاده للحقوق الدستورية للإقليم، معربا عن أمله في أن تتحول عملية وقف إطلاق النار والحوار الميداني الجاري بين أربيل وبغداد إلى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين".

وذكر البيان أن رئيس وزراء إقليم كردستان "أعرب عن قلقه تجاه محاولات العراق الاستمرار في التقدم العسكري، ولفت إلى استعداد الإقليم للحوار السياسي من أجل الوصول إلى الحلول السلمية لكافة المشاكل بين أربيل وبغداد".

وأضاف أن نجيرفان البارزاني "أعرب عن أمله في أن يشجع المجتمع الدولي والولايات المتحدة على وجه الخصوص العراق ويحثّه على الحوار والابتعاد عن السبل العسكرية".

يذكر أن الأزمة بين بغداد وأربيل تفاقمت بعد أن أجرى الإقليم يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي استفتاء للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، غير أن الأخيرة رفضت نتائج الاستفتاء، معتبرة أنه غير دستوري.

وتطور الخلاف بين الجانبين إلى مواجهات عسكرية، حيث بدأت القوات العراقية، منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حملة أمنية سيطرت خلالها على غالبية المناطق المتنازع عليها، منها محافظة كركوك شمالي العراق.

المصدر : وكالات