ماكرون: ننتظر من الرياض وقف تمويل مجموعات متطرفة

France's President Emmanuel Macron reviews troops during the Armistice Day ceremonies marking the end of World War I in Paris, France, November 11, 2017. REUTERS/Thibault Camus/Pool
ماكرون يقول إن ولي العهد السعودي تعهد له بوقف تمويل ما سماه الجماعات المتطرفة (رويترز)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "فرنسا ستزود السعودية بلائحة للمنظمات المتطرفة من أجل أن توقف الرياض تمويلها وفق ما تعهد به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".

وقال ماكرون -في مقابلة إعلامية- إن باريس ستنظم في فبراير/شباط القادم مؤتمرا يتعلق بتمويل "الجماعات الإرهابية" حيث سيكون هذا الموضوع مطروحا.

وأوضح الرئيس الفرنسي "عندما ذهبت إلى الرياض، كان هناك حديث مع (ولي العهد) محمد بن سلمان، وقد تعهد بأن يوقف التمويل (بعد أن نقدم له لائحة). ورغم أنه لم يقطع هذا الوعد علنا، أعتقد أنه سيفعل ذلك وسأتحقق من الأمر. الثقة تُبنى من خلال النتائج".

وشدّد ماكرون على أن فرنسا ترغب في العمل على هذا الملف مع بلدان أخرى، قائلا "طلبت من القادة الذين يشكون من هذا التمويل أن يعطوني اللائحة وسنتحقّق شهرا بعد آخر" من النتائج.

وكان "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" قد عقد الأحد أول اجتماعاته في الرياض بعد نحو عامين من إعلان السعودية تأسيسه، متعهدا بمحاربة "الإرهاب" عسكريا وسياسيا حتى "يختفي تماما من وجه الأرض".

المصدر : الفرنسية