ترمب يستقبل السراج وواشنطن تدعم حكومة الوفاق

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج (وكالات)
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج (وكالات)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب سيستقبل يوم غد الجمعة رئيس حكومة الوفاق الوطني بليبيا فايز السراج، وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترمب يتطلع لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأن اللقاء سيخصص لمناقشة التعاون الأمني بين واشنطن وطرابلس في مجال محاربة الإرهاب.

وجدد البيان دعم واشنطن لحكومة الوفاق الوطني، والتزامها بمساعدة الشعب الليبي على تحقيق مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا.

وتأتي زيارة السراج لواشنطن في وقت تعيش فيه ليبيا تحت ضغط مشكلة المهاجرين واللاجئين وتداعيات تقرير تلفزيوني عن سوق لبيع الرقيق في ليبيا، كما تأتي الزيارة في وقت تتواصل فيه المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية للخروج من الأزمة السياسية.

وفي هذا السياق، صوت مجلس النواب الليبي أثناء جلسة عقدها في مدينة طبرق شرقي ليبيا بموافقة أغلبية الحضور على مبادرة المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة بشأن تعديل الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية.

وتنص مبادرة غسان سلامة على تعديل السلطة التنفيذية بحيث تتكون من مجلس لرئاسة الدولة ومجلس للوزراء، ويتم تشكيل مجلس الرئاسة بتزكية قوائم من قبل مجموعة مؤلفة من عشرة أعضاء من مجلس النواب وعشرة آخرين من مجلس الدولة، في حين يتم انتخاب مجلس رئاسة الدولة بنصف أعضاء مجلس النواب المنتخبين زائد واحد.

لكن المجلس الأعلى للدولة سجل بعض التحفظات على المبادرة، وأكد أن اختيار المجلس الرئاسي يجب أن يتم بالتوافق مع مجلس النواب وفق آليات متساوية، مطالبا بإبقاء اختصاصات المجلس الرئاسي المنصوص عليها في الاتفاق السياسي، ومنها اختياره رئيس الوزراء بالإجماع.

المصدر : الجزيرة + وكالات