مسؤول أميركي يلتقي رئيس جهاز الأمن الوطني بدمشق

رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك (الفرنسية)
رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك (الفرنسية)

أفاد مسؤول مقرب من دمشق بأن مسؤولا أميركيا كبيرا التقى رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك في العاصمة السورية هذا الأسبوع، في أرفع زيارة من نوعها منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

وذكرت وكالة رويترز أن من وصفته بالمسؤول الإقليمي المقرب من دمشق لم يذكر اسم المسؤول الأميركي الذي التقى مملوك، معتبرا الزيارة خطوة مهمة، "لكن دمشق ليست لديها ثقة في الموقف الأميركي".

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية أكدت الخبر في وقت سابق اليوم، وقالت إن المسؤول الأميركي ناقش قضايا أمنية تشمل أميركيين مفقودين في سوريا، من بينهم عناصر من المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي).

وقال المسؤول الإقليمي لرويترز إن مملوك "اعترض على وجود قوات أميركية على الأراضي السورية والذي يعتبر احتلالا". وأضاف أن المسؤول الأميركي رد بالقول "وجودنا استشاري ونقاتل داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية).

وتقاتل قوات أميركية في سوريا في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، وساعدت جماعات مسلحة بقيادة كردية في السيطرة على الرقة ومناطق أخرى شمال وشرق سوريا.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون كرر أواخر الشهر الماضي موقف الولايات المتحدة بأنه على (الرئيس السوري بشار) الأسد التنحي عن السلطة، وقال "عهد أسرة الأسد يقترب من نهايته... القضية الوحيدة هي كيفية تحقيق ذلك".

المصدر : رويترز