النظام السوري يعلن استعادة دير الزور بالكامل

Syrian pro-government members are seen as a building burns in the Jamiyet al-Ruwad neighbourhood, on the northern outskirts of Deir Ezzor, on September 14, 2017, during their ongoing battle against the Islamic State (IS) group. Backed by Russian air strikes, the army and allied fighters now hold over half the city, and are working to surround IS militants in the remaining parts. The Syrian Observatory for Human Rights said the army seized the northern suburb of Al-Bogha
قوات النظام السوري انتزعت ما تبقى من مواقع بيد تنظيم الدولة في دير الزور عقب قصف عنيف (غيتي)

قال الإعلام الرسمي للنظام السوري إن قواته استعادت اليوم الجمعة بالكامل مدينة دير الزور شرقي سوريا من تنظيم الدولة الإسلامية، وقتل العشرات في قصف تعرضت له المدينة في الساعات الماضية.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية أن الجيش وما يسمى القوات الرديفة حرروا دير الزور بالكامل، و"أعادوا إليها الأمن والاستقرار" بعد القضاء على آخر معاقل تنظيم الدولة. وقبل إعلان استعادة المدينة بالكامل، أفادت الوكالة باستعادة حي الحميدية.

من جهته، قال مصدر عسكري سوري إن "القوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة حررت دير الزور بعد أن قضت على أعداد كبيرة من إرهابيي التنظيم بمن فيهم من قادة وأجانب، ودمرت أسلحتهم وعتادهم واغتنمت مستودعاتهم من الأسلحة والذخيرة".

وكان الإعلام الحربي التابع للنظام أشار إلى أن قواته سيطرت على حَييْ الجبيلة وجمعيات الحزب، إضافة للحديقة العامة ومشفى النور بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة، وذلك في إطار هجوم واسع بدأ في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتحدثت تقارير مساء أمس عن سيطرة قوات النظام وحلفائه من القوات الروسية والمليشيات الأجنبية على كامل دير الزور، لكن مصدرا عسكريا سوريا قدر السيطرة على المدينة بنسبة 80%.

وقال مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام إن مسلحي تنظيم الدولة كانوا محاصرين في مساحة لا تزيد عن 5% داخل المدينة الواقعة على ضفاف نهر الفرات. ونقل عن مواقع موالية للنظام السوري أن قواته تطارد مسلحي التنظيم باتجاه مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وتابع المراسل أن السكان الذين كانوا محاصرين في مناطق سيطرة تنظيم الدولة يخشون أن تنفذ قوات النظام إعدامات ضدهم بتهمة التعاون مع التنظيم.

‪قصف أحياء بدير الزور في الساعات الأربع والعشرين الماضية خلف أربعين قتيلا‬ قصف أحياء بدير الزور في الساعات الأربع والعشرين الماضية خلف أربعين قتيلا (غيتي)‪قصف أحياء بدير الزور في الساعات الأربع والعشرين الماضية خلف أربعين قتيلا‬ قصف أحياء بدير الزور في الساعات الأربع والعشرين الماضية خلف أربعين قتيلا (غيتي)

قتلى بالعشرات
وأفاد مراسل الجزيرة بأن أكثر من أربعين شخصا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في قصف عنيف تعرضت له الجيوب التي كانت لا تزال بيد تنظيم الدولة في دير الزور.

كما أفادت مصادر محلية بمقتل ستة مدنيين بينهم طفلان وإصابة آخرين في قصف جوي مكثف شمل محيط مدينتي البوكمال والهجين بريف دير الزور الشرقي.

وكانت مصادر قالت للجزيرة إن آلافا من المدنيين يتعرضون لقصف جوي ومدفعي عنيف من قبل قوات النظام السوري وحلفائه من حزب الله في أحياء الشيخ ياسين والعرضي والعلاليش والقاطع وجزء من الحويقة.

وأضافت المصادر أن الأهالي في تلك الأحياء يتهمون النظام وما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية بمنعهم من الخروج من المدينة وتركهم لمصير مجهول تحت القصف. وأكدت المصادر أن حصيلة القصف على مناطق ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة التنظيم ارتفعت إلى 38 قتيلا وعشرات الجرحى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي وقت سابق، نقل مراسل الجزيرة في سوريا عن مصادر ميدانية أن قوات النظام تتقدم باتجاه مدينة البوكمال أبرز معاقل تنظيم الدولة المتبقية تحت سيطرته في سوريا، وأنها باتت على مسافة نحو أربعين كيلومترا منها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

وسعت قوات النظام السوري نطاق سيطرتها داخل مدينة دير الزور بانتزاعها أحياء جديدة من تنظيم الدولة الإسلامية. وتتقدم تلك القوات شرقا نحو مدينة البوكمال آخر معقل كبير للتنظيم بسوريا.

Published On 3/11/2017
Syrian government forces celebrate in the eastern Syrian city of Deir Ezzor on September 11, 2017 as they continue to press forward with Russian air cover in the offensive against Islamic State group jihadists across the province.Syrian army reinforcements arrived in Deir Ezzor for a new push against the Islamic State group, as a second day of suspected Russian strikes killed 19 civilians in the area. / AFP PHOTO / George OURFALIAN (Photo credit should read GEORG

قالت مصادر أمنية لبنانية إن طائرات حربية إسرائيلية شنت مساء الأربعاء غارة على مواقع داخل الأراضي السورية بعد تحليق مكثف بأجواء لبنان، في حين أعلن الجيش السوري “تصديه للطائرات الإسرائيلية”.

Published On 1/11/2017
An Israeli Air Force F-16 fighter jet releases flares during an aerial demonstration at a graduation ceremony for Israeli airforce pilots at the Hatzerim air base in southern Israel December 31, 2015. TREUTERS/Baz Ratner

أعلنت الأمم المتحدة دخول قافلة مساعدات إلى بلدتي كفر بطنا وسقبا بريف دمشق، حاملة مساعدات لنحو أربعين ألف شخص، وذلك بعد لقاء بين الوفد الأممي ووفد قوى الثورة العسكري.

Published On 30/10/2017
صورة نشرتها لجنة الهلال الأحمر السوري للقافلة التي دخلت بلدتي كفر بطنا وسقبا
المزيد من جيوش
الأكثر قراءة