اليمن والأزمة الخليجية حاضران في زيارة ماي للسعودية

LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 22: British Prime Minister Theresa May leaves after a cabinet meeting ahead of the Chancellor's annual budget at 10 Downing Street on November 22, 2017 in London, England. Later today Chancellor of the Exchequer Philip Hammond will deliver his 2017 budget to Parliament. The conservative government is continuing with its aim of reducing the deficit and balancing the books as the UK negotiates its departure from the European Union (Photo by Christopher Furlong/Getty Images)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لانتقادات بغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الرياض في اليمن (غيتي)

قال الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الأخيرة ستلتقي خلال زيارتها للسعودية اليوم ولي العهد محمد بن سلمان، ثم تتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله ورئيس حكومته هاني الملقي.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن ماي ستواجه السعودية فيما يخص ما وصفتها بسياستها الخارجية العدوانية، وذكرت أن ماي ستثير مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الخلاف مع قطر والقلق بخصوص الوضع الإنساني بسبب مشاركة السعودية في الحرب باليمن.

وأوضحت الصحيفة أن رئيسة الوزراء البريطانية تريد بذلك الرد على من يتهمونها بغض الطرف عما وصفتها بانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الرياض.

وكانت ماي عبرت عن قلقها من الوضع الإنساني في اليمن، لكنها قالت إن علاقات بريطانيا مع السعودية تسمح بمعالجة القضايا التي تهمهما، وضمان تطبيق القواعد الدولية.

يذكر أن بريطانيا قالت أمس الثلاثاء إنها حصلت على ضمانات من الجانب السعودي بأن شحنات المساعدات الإنسانية ستواصل الدخول عبر الموانئ اليمنية خلال الأيام المقبلة.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن هذه الضمانات خلال اجتماع تنسيقي في لندن بشأن اليمن ضم وزراء خارجية السعودية والإمارات وسلطنة عمان، إضافة إلى نائب وزير الخارجية الأميركي ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

وقد جاء هذا الاجتماع في خضم ضغوط تتعرض لها لندن إثر تقارير صحفية عن تورط الجيش البريطاني في تدريب الجيش السعودي على العمليات التي يخوضها باليمن.

المصدر : الجزيرة