صالح للسعودية: وقف الصواريخ مرهون بوقف الغارات

صالح دعا السودان ومصر للانسحاب من التحالف الذي تقوده السعودية (غيتي)
صالح دعا السودان ومصر للانسحاب من التحالف الذي تقوده السعودية (غيتي)
قال الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح إنه سيعمل على دفع الحوثيين إلى وقف إطلاق الصواريخ على السعودية، مقابل إنهائها الغارات والحصار على اليمن من خلال التحالف العربي الذي تقوده.

وأضاف صالح -خلال كلمة له في العاصمة صنعاء أمس الثلاثاء- أن ذلك يأتي في إطار ما سماها "خريطة طريق للحل"، تنتهي بالجلوس إلى مفاوضات في جنيف أو الكويت أو سلطنة عمان.

ودعا الرئيس اليمني المخلوع مصر والسودان إلى الانسحاب من التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وأكد صالح مخاطبا الرئيس السوداني عمر البشير أنه لا خطر على الأراضي المقدسة من اليمن، لافتا إلى أن بينه وبين السعودية لغة مشتركة ويمكن التفاهم معها.

ونفى الرئيس المخلوع أن تكون الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه السعودية قادمة من إيران، مشددا على عدم وجود أي دور لطهران في اليمن، وأن طهران رفضت دعوته للدخول في تحالف إستراتيجي دفاعًا عن النفس أمام العدوان، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي.

تصدع التحالف
وتعليقا على هذه الكلمة، قال عضو في حزب المؤتمر الشعبي العام-جناح صالح إن الخريطة السياسية في المنطقة تتغير، ومن مظاهر ذلك الحصار المفروض على قطر، وسفر الرئيس السوداني إلى روسيا، و"هناك تصدعات في التحالف الذي تقوده السعودية".

وأضاف عبد الكريم المدّى أن العلاقات السعودية السودانية تشهد صدعا، مما يعكس أن "التحالفات القائمة فاشلة ولم تؤد إلا إلى الكوارث".

يشار إلى أن جماعة الحوثي سيطرت على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، ولاحقا بسطت نفوذها على معظم محافظات البلاد.

وفي مارس/آذار 2015 بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية شنّ حملة عسكرية ضد جماعة الحوثي وقوات صالح بطلب من الحكومة الشرعية التي يقودها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأسفرت غارات التحالف العربي عن مقتل العديد من المدنيين، كما أدى الحصار الذي يفرضه على اليمن إلى تفشي المجاعة والأوبئة في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قالت مصادر إن شابا توفي نتيجة التعذيب في مركز اعتقال تابع للحوثيين والرئيس المخلوع صالح بالحديدة. كما شيع أهالي شاب آخر جثمانه بعد وفاته قبل أسبوع في سجون الحوثيين.

نظمت رابطة أمهات المختطفين في اليمن وقفة احتجاجية في صنعاء للمطالبة بمعرفة مصير 372 شخصا تسجنهم مليشيات جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

قتل وأصيب العشرات من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح في قصف لمقاتلات التحالف العربي على محافظة البيضاء. من جانب آخر، اغتال مجهولون شيخا قبليا بمحافظة حضرموت.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة