اليمن والأزمة الخليجية حاضران في زيارة ماي للسعودية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لانتقادات بغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الرياض في اليمن (غيتي)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لانتقادات بغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الرياض في اليمن (غيتي)

قال الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الأخيرة ستلتقي خلال زيارتها للسعودية اليوم ولي العهد محمد بن سلمان، ثم تتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله ورئيس حكومته هاني الملقي.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن ماي ستواجه السعودية فيما يخص ما وصفتها بسياستها الخارجية العدوانية، وذكرت أن ماي ستثير مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الخلاف مع قطر والقلق بخصوص الوضع الإنساني بسبب مشاركة السعودية في الحرب باليمن.

وأوضحت الصحيفة أن رئيسة الوزراء البريطانية تريد بذلك الرد على من يتهمونها بغض الطرف عما وصفتها بانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الرياض.

وكانت ماي عبرت عن قلقها من الوضع الإنساني في اليمن، لكنها قالت إن علاقات بريطانيا مع السعودية تسمح بمعالجة القضايا التي تهمهما، وضمان تطبيق القواعد الدولية.

يذكر أن بريطانيا قالت أمس الثلاثاء إنها حصلت على ضمانات من الجانب السعودي بأن شحنات المساعدات الإنسانية ستواصل الدخول عبر الموانئ اليمنية خلال الأيام المقبلة.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن هذه الضمانات خلال اجتماع تنسيقي في لندن بشأن اليمن ضم وزراء خارجية السعودية والإمارات وسلطنة عمان، إضافة إلى نائب وزير الخارجية الأميركي ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

وقد جاء هذا الاجتماع في خضم ضغوط تتعرض لها لندن إثر تقارير صحفية عن تورط الجيش البريطاني في تدريب الجيش السعودي على العمليات التي يخوضها باليمن.

المصدر : الجزيرة