السراج بالقمة الأفريقية الأوروبية لبحث ملف التهريب

السراج حظي بتأكيد أوروبي على دعم حكومته (رويترز-أرشيف)
السراج حظي بتأكيد أوروبي على دعم حكومته (رويترز-أرشيف)
يشارك رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج في أعمال القمة الأفريقية الأوروبية في ساحل العاج لمناقشة عدة ملفات، منها الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر في ليبيا، في أعقاب النقاش الدولي الذي أثير بسبب تقرير تلفزيوني عن سوق للرقيق في ليبيا.
 
وقال المكتب الإعلامي للسراج اليوم الأربعاء في بيان إن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بحث مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في أبيدجان مساء أمس عددا من الملفات، منها برامج التنسيق المشترك لمواجهة الهجرة غير النظامية، وتطورات الوضع السياسي والاقتصادي في ليبيا.
 
وأفاد البيان أن توسك جدد دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوفاق الليبية، مؤكدا ثقة الاتحاد في الجهود التي يقوم بها المجلس الرئاسي للم الشمل وتحقيق الاستقرار في ليبيا.
 
وفي ملف الهجرة غير النظامية، أكد توسك -حسب البيان- تفهمه للصعوبات التي تواجهها حكومة الوفاق، كما رحب بالإجراءات التي تقوم بها لحلحلة ذلك الملف، وكذلك بإعلان السراج تشكيل لجنة للتحقيق في الادعاءات بشأن انتهاكات بحق بعض المهاجرين.
 
وعقد مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء اجتماعا بطلب من فرنسا لبحث تهريب البشر في ليبيا، وأكد المجتمعون أنه من دون حل سياسي وأمني في ليبيا ستستمر الأزمة. وحثت فرنسا المجلس على استخدام العقوبات للمساعدة في وقف تهريب البشر عبر ليبيا.
 
وكانت شبكة سي أن أن الأميركية قد بثت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تقريرا قالت إن فريقها صور في ليبيا سوقا قرب طرابلس لبيع المهاجرين الأفارقة كرقيق. وأثار التقرير ردود فعل غاضبة إقليميا ودوليا، وفتحت حكومة الوفاق تحقيقا في الأمر ووعدت بتقديم الجناة للعدالة.
المصدر : الجزيرة + وكالات