"جنيف8" تنطلق بمعارضة موحدة وغياب النظام السوري

Nasr al-Hariri, Head of the Syrian High Negotiations Committee (HNC), leaves after a news conference before the opening of Intra Syria talks in Geneva, Switzerland November 27, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
رئيس وفد المعارضة نصر الحريري عقب اختتام مؤتمر صحفي في جنيف (رويترز)

تنطلق اليوم الثلاثاء في مدينة جنيف السويسرية الجولة الثامنة من المفاوضات السورية بغياب وفد النظام السوري ومشاركة المعارضة السورية بوفد موحد للمرة الأولى بعد ضم منصتي موسكو والقاهرة إلى الهيئة العليا للمفاوضات.

وبينما وصل وفد المعارضة لجنيف لم يصل وفد النظام الذي يرأسه السفير السوري في الأمم المتحدة وكبير المفاوضين بشار الجعفري، وأشارت الأمم المتحدة إلى أن وفد النظام سيصل غدا الأربعاء إلى جنيف.

وقالت وسائل إعلامية مقربة من النظام إن الوفد أرجأ سفره إلى وقت لم يحدده، وذلك بعد إصرار المعارضة على وضع شروط مسبقة للمفاوضات.

وأوردت صحيفة الوطن المقربة من دمشق أن وفد النظام "لا يزال حتى الآن في دمشق ولم يغادر إلى جنيف"، مرجحة في حال حسم قراره بالمشاركة أن يصل صباح الأربعاء.

من جانبه، قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري إن غياب وفد النظام عن الجولة الحالية يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته القانونية لإجباره على التفاوض.

المرحلة الانتقالية
وقال الحريري إن "قوى المعارضة حضرت بوفد واحد تتجاوز كل العقبات، ونرى اليوم أن النظام لا يأتي في تأكيد لسياسته القديمة الجديدة المعرقلة للتقدم السياسي"، مضيفا أن "روسيا هي الكيان الوحيد القادر على جلب النظام إلى مائدة المفاوضات".

وعن أهم قضايا النقاش، أوضح أن وفد المعارضة في محادثات السلام يعتزم الدخول في مفاوضات جادة ومباشرة مع وفد النظام، وقال إنه لا يمكن تحقيق انتقال السياسي في سوريا من دون رحيل بشار الأسد.

وأكد رئيس وفد المعارضة أن "الانتقال السياسي الذي يحقق رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية هو هدفنا".

وبحسب مصدر في المعارضة، فإن وفدا مصغرا ضم رئيس الوفد ونوابه التقوا ديفد ستارفيلد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي، كما سيلتقي وفد المعارضة الموفد الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا بعد ظهر اليوم.

وكانت المعارضة السورية اختارت في ختام مؤتمرها الثاني بالرياض نهاية الأسبوع الماضي أعضاء وفدها المفاوض في جنيف، وأكد البيان الختامي للمؤتمر على ضرورة رحيل الأسد وأركان نظامه في بداية المرحلة الانتقالية.

‪دي ميستورا يأمل نقل المفاوضات خلال هذه الجولة إلى مستوى أكثر عمقا‬ (الجزيرة)
‪دي ميستورا يأمل نقل المفاوضات خلال هذه الجولة إلى مستوى أكثر عمقا‬ (الجزيرة)

مهمة دي ميستورا
ويأمل دي ميستورا تحقيق تقدم حقيقي في هذه الجولة ونقل المفاوضات إلى مستوى أكثر عمقا رغم الاتهامات المتبادلة بين النظام والمعارضة بعرقلة تقدم المفاوضات وفرض شروط مسبقة.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مجلس الأمن الدولي إن وفد النظام " لم يؤكد بعد مشاركته". وأضاف "ندرك جيدا وجود فوارق بين المواقف المعلنة وما يجري في المفاوضات".

وفي الشأن نفسه، اتفق الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الاثنين خلال محادثة هاتفية على أن محادثات جنيف هي "المسار الشرعي الوحيد للتوصل إلى حل سياسي في سوريا"، وفق بيان للبيت الأبيض.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن مصدر دبلوماسي أن التحضيرات جارية لعقد مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي في فبراير/شباط المقبل، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات لوكالة إنترفاكس الروسية إن موعد المؤتمر سيعلن لاحقا.

وأضاف لافروف أن المؤتمر مبادرة روسية تركية إيرانية تهدف إلى المساعدة في إجراء إصلاحات دستورية وانتخابات بسوريا كما يريدها السوريون، حسب تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات