قطر تدعم الصومال بمشاريع بقيمة 200 مليون دولار

الكواري (يسار) أعرب عن أمله بأن يسهم هذا الدعم في تحقيق الصومال أهدافه وخططه التنموية (الجزيرة)
الكواري (يسار) أعرب عن أمله بأن يسهم هذا الدعم في تحقيق الصومال أهدافه وخططه التنموية (الجزيرة)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

وقع صندوق قطر للتنمية اليوم الثلاثاء اتفاقية مع وزارة التخطيط الصومالية ينفذ الصندوق بموجبها مشاريع تنموية مختلفة في الصومال، مثل تعبيد وترميم طرق رئيسية وبناء مقار حكومية ومؤسسات تعليمية بتكلفة تبلغ مئتي مليون دولار.

وقال مدير صندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري -الذي تحدث في مؤتمر صحفي مشترك بمقر الحكومة الصومالية في مقديشو عقب انتهاء مراسم توقيع الاتفاقية- إن المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل الصندوق تشمل مشاريع تنموية وإعادة تأهيل مبان حكومية وإنشاء طريقين يربطان العاصمة بالمناطق الشمالية والجنوبية بطول 120 كلم ودعم برنامج التعليم.

وتتضمن المشاريع أيضا برنامجا لتمكين الشباب وخلق فرص عمل من خلال القيام بمبادرات تدريب مهنية وفنية في العاصمة وبجميع الولايات المختلفة، حسب الكواري الذي أكد أن الدعم الذي تقدمه قطر وحزمة المشاريع التي تنفذها ما هو إلا تعهد وترجمة فعلية لالتزامها تجاه الأشقاء الصوماليين حكومة وشعبا وترسيخا للعلاقات المتينة بين البلدين.

وأضاف الكواري أن دولة قطر يهمها تقديم أفضل ما لديها من خبرات وقدرات في مجال التنمية لدعم جمهورية الصومال من خلال إشراك المؤسسات القطرية المتخصصة في مجالات التمكين الاقتصادي والتعليم والتنمية، معربا عن أمله بأن يسهم هذا الدعم في تحقيق الصومال أهدافه وخططه التنموية.

وكان الوفد القطري برئاسة الكواري قد وصل إلى الصومال صباح اليوم، وأجرى لقاءات مع الحكومة الصومالية بحضور رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري وعدد من أعضاء حكومته.

من جانبه، عبر وزير التخطيط الصومالي جمال محمد حسن عن سعادته بالاتفاقيات المبرمة بين البلدين التي قال إن أغلبها تخص مشاريع تنموية في مجالات التنمية والتعليم وتطوير البنى التحتية وخلق فرص عمل بتنفيذ مؤسسات قطرية عدة، من بينها صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع وقطر الخيرية ومؤسسة سالتيك.

وأشار الوزير إلى أن بعض المشاريع قد بدأ تنفيذها مسبقا، في حين سيتم الشروع في تنفيذ الأخرى، مؤكدا أن حزمة المشاريع التي تنفذها دولة قطر في الصومال ستسهم قطعا في انتعاش اقتصاده وتعود بفوائد جمة على الشعب الصومالي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكدت وزارة الخارجية القطرية أن مبنى سفارة دولة قطر بالعاصمة الصومالية مقديشو قد لحقت به أضرار جسيمة جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب منه أمس السبت.

15/10/2017

جدد الصومال تأكيد موقفه المحايد تجاه الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران الماضي عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا جويا وبريا وبحريا.

29/9/2017

أعلنت منظمة الشفافية الدولية أن قطر احتلت المركز الأول بالشرق الأوسط من حيث قلة مستوى الفساد خلال العام الحالي، وتلتها الإمارات فالبحرين ثم عُمان فالكويت ثم الأردن فالسعودية. أما الصومال فكانت أكثر دول العالم فساداً وفق مؤشر مدركات الفساد.

1/12/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة