الكرملين: لا موعد مؤكدا لمؤتمر الحوار السوري

بيسكوف: أصعب أمر في التحضير لمؤتمر الحوار السوري هو الاتفاق على قوائم المشاركين(رويترز)
بيسكوف: أصعب أمر في التحضير لمؤتمر الحوار السوري هو الاتفاق على قوائم المشاركين(رويترز)

قال الكرملين اليوم إنه ليس هناك موعد مؤكد بعد لمؤتمر الحوار السوري الذي اقترحته روسيا، مؤكدا أن مثل هذا المؤتمر يجب أن يشمل جميع الأطياف قدر الإمكان، وكانت موسكو أرجأت مؤتمر الحوار السوري التي كانت تعتزم تنظيمه أواخر الشهر الجاري إلى فبراير/شباط المقبل دون تحديد تاريخ معين.

وذكر المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي أنه ليس هناك وضوح بعد بشأن موعد مؤتمر الحوار السوري الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية، وقال ديمتري بيسكوف إن من المهم الإعداد لمؤتمر الحوار السوري بشكل ملائم والاتفاق على قوائم المشاركين فيه، مشيرا إلى أن الاتفاق على قوائم المشاركين هو الشيء الأكثر صعوبة في الأمر.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف -في تصريحات نقلتها أمس وكالة إنترفاكس- إنه سيكشف عن موعد انعقاد المؤتمر في وقت لاحق. ويأتي الإعلان عن تأجيل المؤتمر المقرر عقده بمنتجع سوتشي في وقت تبدأ فيه اليوم جولة جديدة من المفاوضات السورية في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قال -في ختام قمة جمعته بنظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني الأربعاء الماضي بسوتشي- إن المؤتمر السوري للحوار الوطني سيفضي إلى مشروع دستور تقام على أساسه انتخابات حرة في سوريا.

ودعا البيان الختامي لـ قمة سوتشي الثلاثية ممثلي النظام السوري والمعارضة إلى المشاركة البناءة في المؤتمر.

وتلقى محاولات روسيا التفرد بصياغة تسوية سياسية في سوريا رفضا من جزء من المعارضة السورية ومن دول غربية، إذ تؤكد هذه الأطراف ضرورة أن تكون أي تسوية سياسية وفق بيان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

المصدر : وكالات,الجزيرة