دي ميستورا: نسعى لإجراء انتخابات ووضع دستور لسوريا

دي ميستورا قال لمجلس الأمن الدولي إن جميع السوريين بمن فيهم اللاجئون سيشاركون بالانتخابات المرتقبة (الجزيرة)
دي ميستورا قال لمجلس الأمن الدولي إن جميع السوريين بمن فيهم اللاجئون سيشاركون بالانتخابات المرتقبة (الجزيرة)

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا إن مفاوضات جنيف تعتمد على تنفيذ القرار 2254 الذي يشمل إجراء الانتخابات ووضع دستور جديد لسوريا.

وأوضح دي ميستورا -خلال إطلاعه مجلس الأمن الدولي على مستجدات المسار السياسي الخاص بـ الأزمة السورية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة- أن الهدف النهائي هو تنظيم انتخابات عادلة، مشيرا إلى أن جميع السوريين بمن فيهم اللاجئون سيشاركون في الانتخابات المرتقبة.

وأضاف أنه يجب التوصل إلى مشروع دستور جديد بمشاركة كل الأطراف. وأعرب عن أمله أن تناقش الجولة القادمة من مفاوضات جنيف سلتي الحكم والإرهاب، مشددا على أن الأشهر الأخيرة شهدت تراجع كثير من "المجموعات الإرهابية".

وقال دي ميستورا إن إعادة إعمار سوريا ستكلف نحو 250 مليار دولار على الأقل.

وأعلن المبعوث الأممي أن اجتماعا للدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي سيعقد الثلاثاء في جنيف بمبادرة من فرنسا، مؤكدا أنه سيحضر هذا الاجتماع التحضيري.

وقال دي ميستورا إن الحكومة السورية لم تؤكد بعد مشاركتها في جولة المفاوضات التي يفترض أن تبدأ الثلاثاء. وأضاف "لقد وجهوا لنا رسالة مساء أمس تقول إنهم لن يصلوا الاثنين إلى جنيف" مؤكدا أن الأمم المتحدة لن تقبل "أي شرط مسبق" للمشاركة سواء من قبل الحكومة السورية أو المعارضة.

وكانت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري قالت إن وفد الحكومة أرجأ السفر إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثامنة من محادثات السلام، والمقرر أن تستأنف غدا الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن دمشق "مستاءة" من بيان صدر عن اجتماع للمعارضة السورية في الرياض الأسبوع الماضي.

وقالت تلك المصادر إن دمشق ترى في بيان الرياض "عودة إلى المربع الأول في المفاوضات". وتصر المعارضة على مطلبها برحيل الرئيس بشار الأسد قبل مرحلة الانتقال السياسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري إن وفد الحكومة أرجأ السفر إلى جنيف للمشاركة بالجولة الثامنة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والمقرر أن تستأنف غدا الثلاثاء.

27/11/2017

أعلنت المعارضة السورية في مؤتمر صحفي بالرياض أنها اتفقت على المشاركة في محادثات جنيف بوفد موحد، وشدد المشاركون بالاجتماعات على أن السقف التفاوضي سيكون رحيل الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية.

24/11/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة