فتح تطالب بتمكين حكومة الوفاق من إدارة غزة
عـاجـل: المرشد الإيراني: أميركا تطالبنا بتسليم أسلحتنا كي تستطيع أن تفعل بنا ما تشاء ونحن نقول لها لن نفعل ذلك

فتح تطالب بتمكين حكومة الوفاق من إدارة غزة

عباس ترأس أمس السبت اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح (رويترز)
عباس ترأس أمس السبت اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح (رويترز)
قالت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إن تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية في قطاع غزة "خطوة أولى لا بد منها" لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

جاء ذلك في ختام اجتماع عقدته اللجنة المركزية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله بعد ثلاثة أيام من عقد اجتماعات بين الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركتا فتح والمقاومة الإسلامية (حماس)، في العاصمة المصرية القاهرة لبحث تحقيق المصالحة الداخلية.

وذكر بيان صادر عن اللجنة المركزية لفتح أنها استمعت لتقرير من وفدها لاجتماع الفصائل الأخير يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في القاهرة، ومجريات هذا الاجتماع والبيان الصادر عنه.    

وكررت اللجنة "تقديرها للجهود المصرية في مجال المصالحة واستعادة الوحدة"، مؤكدة على التزامها بكل ما أُتفق عليه، وعلى مشاركتها الفعّالة في الاجتماعات القادمة المتفق عليها بهدف إنجاز التقدم المطلوب.

وأكد بيان اللجنة المركزية لفتح على "أهمية تمكين الحكومة وضرورة إنجاز ذلك بالكامل كخطوة أولى لا بد منها".

من جهته قال عضو اللجنة المركزية لفتح عضو وفدها لاجتماعات القاهرة الأخيرة حسين الشيخ لتلفزيون فلسطين الرسمي عقب اجتماع اللجنة، إن تمكين حكومة الوفاق من ممارسة صلاحياتها في غزة "لم يتعد حتى الآن 5%".

وشدد الشيخ على أن تمكين الحكومة يجب أن يشمل كافة الملفات الإدارية والمالية والأمنية، وأنه لن يتم الانتقال إلى أي ملف آخر في المصالحة قبل إنهاء الانقسام عبر التمكين الكامل والشامل للحكومة.

وذكر القيادي في فتح أن مصر قررت إرسال وفد إلى قطاع غزة خلال يومين بغرض الإشراف على مسألة تمكين الحكومة من استلام كامل مهامها، معتبرا أن إرسال الوفد المصري دليل على تعطيل حماس لذلك حتى الآن. 

يُشار إلى أن اجتماعات الفصائل الفلسطينية الأخيرة في القاهرة عقدت بموجب اتفاق لتمكين حكومة الوفاق من استلام مهامها في القطاع جرى بين حركتي فتح وحماس يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي برعاية مصرية.

المصدر : الألمانية