خاشقجي: أنفقوا المليارات للقضاء على الإخوان بمصر

خاشقجي يقول إنه اختار المنفى الاختياري خشية الاعتقال (الجزيرة-أرشيف)
خاشقجي يقول إنه اختار المنفى الاختياري خشية الاعتقال (الجزيرة-أرشيف)

انتقد الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي إنفاق المليارات للقضاء على جماعة الإخوان المسلمين والديمقراطية في مصر.

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر "صرفوا المليارات ضد الإخوان ونحروا الديمقراطية بمصر ليقضوا عليهم".

وأضاف الكاتب السعودي الذي يعيش في الخارج "يحارِب مركز الرياض ليل نهار لتشويههم (الإخوان) وفي كل فرصة انتخابية يفوزون. قبل قليل تيار مقرب منهم يفوز بانتخابات اتحاد طلبة الكويت".
 
وكان خاشقي قد قال في مقال له بمجلة "دير شبيغيل" الألمانية قبل أسبوع إن "المناخ السائد الآن في السعودية تعكسه حملة أطلقت على الإنترنت لمطالبة المواطنين بالتجسس على بعضهم البعض، ووضع المعارضين والناقدين في قائمة سوداء".

وذكر الكاتب في مقاله أن هذه "الأساليب الوضيعة تظهر أن السبب في عدم ظهور أي صوت بالسعودية، إلا أصوات المسبحين بحمد ولي العهد محمد بن سلمان، هو أنه لا أحد بالمملكة الآن يجرؤ على التعليق".

وفي مقال آخر له بصحيفة واشنطن بوست الأميركية في سبتمبر/أيلول الماضي قال إن العديد من المثقفين السعوديين، بمن فيهم هو نفسه، اختاروا المنفى الاختياري مع احتمال تعرضهم للاعتقال إذا عادوا لبلادهم.

ولفت  إلى أن ما يثير الاستغراب هو النقد الذي يوجهه مسؤولون سعوديون للإسلاميين، في الوقت الذي تمثل فيه المملكة "الأم لكل تيارات الإسلام السياسي" إلى حد أنها تصف نفسها في "أعلى قوانينها أي الدستور" بالدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يتضامن رواد العالم الافتراضي مع الكاتب والمغرد السعودي جمال خاشقجي، بعد أن تم إيقاف نشر مقالاته بصحيفة الحياة السعودية، بناء على قرار اتخذ بتوصية من الأمير فهد بن خالد.

قبل احتفاله بعقد قرانه من ابنة الداعية الإسلامية السعودية البارزة فاطمة نصيف، جاء نبأ استقالة رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية جمال خاشقجي.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة