السلطة: إسرائيل تقوض قيام دولة فلسطينية

الاحتلال الإسرائيلي يكثف عمليات الاستيطان وتهويد الأراضي الفلسطينية (الجزيرة)
الاحتلال الإسرائيلي يكثف عمليات الاستيطان وتهويد الأراضي الفلسطينية (الجزيرة)

اتهمت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد الاحتلال الإسرائيلي بتسريع عمليات استباحة الأراضي الفلسطينية بهدف تعميق الاستيطان وتوسيعه، وهو ما يحول دون قيام دولة فلسطينية ذات سيادة قابلة للحياة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن إسرائيل أطلقت منذ أشهر خطة واسعة لتعزيز الترابط بين المستوطنات الإسرائيلية في الضفة المحتلة وداخل الخط الأخضر.

وأوضحت أن الخطوة المذكورة تهدد حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وتعزل القدس وتفصلها عن محيطها الفلسطيني، مشيرة إلى عمليات تهجير واسعة للمواطنين الفلسطينيين من الأغوار، مقابل تشجيع المزيد من العائلات الإسرائيلية للاستيطان في الأغوار لدعم مخططات التهويد في المنطقة.

كما نبهت إلى إعلان إسرائيل مؤخرا عن بدء تنفيذ خطة جديدة لتطوير خطوط المواصلات العامة التي تربط بين المستوطنات الإسرائيلية في التجمع الاستيطاني غوش عتصيون وبين مدينة القدس وتشغيل خطوط جديدة للحافلات لتسهيل حركة المستوطنين من وإلى التجمعات الاستيطانية في جنوب الضفة الغربية.

وحذرت من أن حكومة الاحتلال تواصل عمليات تمزيق الأرض الفلسطينية وتحولها الى "شظايا متناثرة في محيط استيطاني يقضي على فرص الاستقلال الفلسطيني الحقيقي"، ويؤدي ذلك إلى فرض نظام فصل عنصري كأمر واقع في فلسطين المحتلة.

واعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الحكومة الإسرائيلية تقوم بالمخططات المذكورة "مستغلة الانشغالات الإقليمية والدولية والوهن الذي يبديه المجتمع الدولي إزاء حل الدولتين".

وشددت الوزارة على أن الصمت على التوسع الاستيطاني في أراضي فلسطين يضرب مصداقية الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي المتوقفة منذ عام 2014.

المصدر : الألمانية + الصحافة الفلسطينية

حول هذه القصة

دعا الاتحاد الأوروبي الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف بناء أكثر من 300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة. ونددت بريطانيا وفرنسا بمواصلة إسرائيل نشاطها الاستيطاني باعتباره يحول دون حل الدولتين.

18/10/2017

في أحدث قرار إسرائيلي لتعزيز الاستيطان بالقدس المحتلة، وافقت تل أبيب الأربعاء على إصدار تصاريح لبناء 240 وحدة سكنية استيطانية بالقدس الشرقية المحتلة، رغم رفض المجتمع الدولي سياسة الاستيطان.

8/11/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة