فؤاد مقصود يتوج بلقب الموسم التاسع من نجوم العلوم

مقصود (الثاني يسار) وبجواره بقية المرشحين للتصفيات النهائية لبرنامج نجوم العلوم(الجزيرة)
مقصود (الثاني يسار) وبجواره بقية المرشحين للتصفيات النهائية لبرنامج نجوم العلوم(الجزيرة)
فاز فؤاد مقصود بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الحلقة الختامية من برنامج نجوم العلوم، وهو البرنامج التلفزيوني المعروف الذي ترعاه مؤسسة قطر، ورغم المنافسة الشرسة نجح فؤاد بابتكاره آلة رش واق نانو للقماش في الفوز بالنسبة الكبرى من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم.
 
وصوت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الإنترنت لأحد المبتكرين الأربعة الذين بلغوا التصفيات النهائية في البرنامج، وتصدر المخترع اللبناني فؤاد مقصود (25 سنة) التصويت باستحواذه على 43% من مجموع أصوات الجمهور عبر الإنترنت، إضافة إلى تصويت لجنة التحكيم، وهو ما أهله للفوز بـ300 ألف دولار.
 
وابتكار فؤاد مقصود عبارة عن آلة متعددة الاستخدامات توظف تقنية النانو لجعل الأقمشة مقاومة للماء، ودمج الأدوية العلاجية في ألياف الضمادات الطبية.
 
الثقة والإقدام
وقال مقصود "لقد منحني برنامج نجوم العلوم الثقة والمعرفة التي أحتاجها لأواصل السعي وراء حلمي بلا خوف، وأختبر حدود قدراتي بثقة وإقدام"، ووجه الفائز رسالة لكل من يمتلك فكرة لابتكار ما بأن "ينهض ويباشر العمل على تطوير هذه الفكرة، لأن العمل بجد واجتهاد هو خير وسيلة لتحويل الأفكار إلى اختراعات، وتحقيق الأهداف، وحل المشكلات".
 
وقال عمران حمد الكواري المدير التنفيذي لمكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر إن برنامج نجوم العلوم "منبر لإطلاق مسيرة الشباب والشابات العرب الموهوبين الذين يمتلكون القدرة على التأثير على مجتمعاتهم المحلية وخارجها".
 
وأضاف الكواري "لقد رأينا هذا العام العديد من الاختراعات المذهلة التي من شأنها تلبية احتياجات العالم العربي، وحل الكثير من المشكلات التي تواجهه".
جانب من الحلقة الختامية لبرنامج نجوم العلوم في موسمه التاسع (الجزيرة)

باقي الفائزين
وحل أحمد نبيل في المرتبة الثانية في برنامج نجوم العلوم بنسبة 30% من الأصوات، وذلك عن ابتكاره مؤشرا افتراضيا لمنظار جراحي ينظف تلقائيا، وهو منظار آلي ذاتي التنظيف مع مؤشر افتراضي، يعمل على جعل العمليات الجراحية أكثر أمانا للأطباء والمرضى.

وجاء مشعل الشهراني في المركز الثالث بمعدل 14.7% لابتكاره سوار الملاحة للحجاج المتمثل في السوار الذي يساعد المسلمين على الوصول إلى الأماكن الهامة في الحج، لتفادي أن يضلوا طريقهم، وحل محمد الجفيري في المركز الرابع بمعدل 12.3% عن ابتكاره روبوتا تفاعليا لتعليم الأطفال الصم، وهو جهاز يستخدم أحدث التطورات التقنية لتعليم لغة الإشارة للأطفال.

وقد استضافت سلطنة عمان الحلقة الختامية من برنامج نجوم العلوم كثمرة للتعاون بين البرنامج والصندوق العماني للتكنولوجيا.

ويمكن للشباب العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال في العالم التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم، وسيبقى باب التسجيل عبر الإنترنت مفتوحا حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءا من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج.

المصدر : الجزيرة