إيران تسخر من تشبيه ابن سلمان لخامنئي بهتلر

قاسمي قال إن ولي العهد السعودي يمشي على خطى ديكتاتوريين في المنطقة   (الأوروبية)
قاسمي قال إن ولي العهد السعودي يمشي على خطى ديكتاتوريين في المنطقة (الأوروبية)
سخرت إيران من تشبيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مرشدها الأعلى علي خامنئي بالزعيم النازي أدولف هتلر، ووصفت الأمير السعودي بالمغامر.
 
فقد وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم الجمعة تصريحات لولي السعودي حول إيران في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بغير الناضجة والمثيرة للضحك. وأضاف قاسمي في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن الإدلاء بهذا النوع من التصريحات يجعل السعودية تفقد قيمتها على المستوى الدولي.
 
ووصف المتحدث الإيراني ولي العهد السعودي بالمغامر، وقال إن مغامراته وتدخله الأخير في الموضوع اللبناني أزعج حلفاء السعودية التاريخيين. وكان يشير إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المفاجئة من الرياض في الرابع من الشهر الحالي، التي عدها مسؤولون لبنانيون وغيرهم أنها كانت نتيجة إملاءات سعودية.
 
وقال قاسمي في البيان نفسه إن ابن سلمان "يمشي على خطى ديكتاتوريين في المنطقة"، ودعاه إلى التأمل والتفكير في المصير الذي آل إليه أولئك الدكتاتوريون.
ابن سلمان تحدث لصحيفة نيويورك تايمز عن ضرورة مواجهة نزعة التوسع الإيرانية بالمنطقة (رويترز)

وكان ولي العهد السعودي -الذي يتولى كذلك منصب وزير الدفاع- قال لصحيفة نيويورك تايمز إن الأمر يتطلب مواجهة نزعة التوسع الإيرانية في عهد خامنئي. ونقلت الصحيفة عنه قوله "إننا تعلمنا من أوروبا أن المسكنات لا تجدي، ولا نريد لهتلر الجديد في إيران أن يكرر في الشرق الأوسط ما حدث بأوروبا".

وسبق أن اتهمت طهران الرياض بأنها الداعم الأساسي للإرهاب "من خلال دعمها للجماعات التكفيرية والإرهابية"، كما صرح وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بأن بعض القادة الشباب يقودون المنطقة لوضع خطير، في إشارة إلى ولي العهد السعودي.

وتأتي تصريحات بن سلمان في سياق توتر بين الرياض وطهران عقب إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا من اليمن باتجاه مطار الملك خالد في الرياض.

واتهمت السعودية إيران بتزويد الحوثيين بهذا النوع من الصواريخ، وقالت إن إطلاقه على أراضيها بمثابة عمل من أعمال الحرب من قبل إيران، كما أنها حملت مسؤولية إطلاقه لعناصر من حزب الله اللبناني متواجدة في اليمن.

لكن إيران وحزب الله نفيا أن يكونا وراء إطلاق الصاروخ البالستي من طراز "بركان إتش 2"، والذي قالت جماعة الحوثي إنه تمت تطويره محليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات