تحذير أممي من تغييب نازحي العراق عن الانتخابات

UN special representative to Afghanistan, Jan Kubish speaks to journalists during a press conference with US Secretary of State John Kerry, Afghan Presidential Candidates Dr. Abdullah Abdullah and Dr. Ashraf Ghani, in Kabul, Afghanistan, 12 July 2014. Afghanistan's presidential candidates have agreed to an audit of all ballots, US Secretary of State John Kerry said on 12 July in Kabul. The announcement was made by the two candidates - Ashraf Ghani Ahmadzai and Abdullah Abdullah - and Kerry on Saturday night after approximately 48 hours of discussion.
كوبيش حث الحكومة العراقية على علاج العراقيل التي قد تحول دون الاعتراف بنتائج الانتخابات (الأوروبية-أرشيف)
حذر الممثل الخاص للأمين العام لـ الأمم المتحدة في العراق من أن تثور شكوك حول مصداقية الانتخابات المقبلة في البلاد إذا ما أجريت قبل عودة النازحين السنة وغيرهم إلى مناطقهم.

وأبدى  يان كوبيش قلقه إزاء مصداقية الانتخابات في حال إجرائها "في وقت لايزال فيه عدد كبير من السكان ولاسيما من السنة نازحين، وكذلك أجزاء من البلاد غير آمنة".

وقد عبر عن هذه المخاوف خلال كلمة ألقاها في مجلس الأمن الدولي حول الشأن العرقي. وحث الحكومة والبرلمان العراقيين على العمل سريعا لمواجهة التحديات التي قد تؤثر على شمولية ومصداقية العملية الانتخابية مما قد يقود لعدم القبول بنتائجها داخل البلاد وخارجها. 

وجاءت تصريحات المبعوث الأممي بعد أيام من إعلان الحكومة العراقية أن الانتخابات العامة ستجري يوم 15 من مايو/أيار المقبل.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الحكومة حيدر العبادي المواطنين لمراجعة المراكز لتسلّم بطاقاتهم الانتخابية والمشاركة بالانتخابات، وقال إن البلد يسير بالطريق الصحيح.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات العامة في أبريل/نيسان المقبل، لكن تأخر الكيانات السياسية والأحزاب في إتمام عملية التسجيل لدى المفوضية أرجأ الموعد المقرر.

يُذكر أن مفوضية الانتخابات أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي إرجاء إجراء الانتخابات المحلية في عموم المحافظات لأجل غير مسمى بقرار من مجلس الوزراء.

المصدر : الجزيرة