استئناف العمل بمطار صنعاء ووصول طائرتين

مطار صنعاء يستقبل طائرات أممية ومنظمات دولية تنقل مساعدات طبية وإنسانية (الأوروبية-أرشيف)
مطار صنعاء يستقبل طائرات أممية ومنظمات دولية تنقل مساعدات طبية وإنسانية (الأوروبية-أرشيف)

قال مصدر ملاحي لـ الجزيرة إن مطار صنعاء الدولي استأنف العمل وعاد لاستقبال طائرات تابعة لـ الأمم المتحدة والمنظمات الدولية اليوم الأربعاء، بعد إغلاق دام 16 يوما بقرار من التحالف العربي.

وأضاف أن طائرتين الأولى تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، والثانية تابعة لـ روسيا (لنقل ركاب من البعثة الروسية) وصلتا إلى المطار صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح المصدر نفسه أن ما لا يقل عن ثلاث طائرات أخريات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية ستصل إلى المطار في وقت لاحق اليوم، إحداها طائرة شحن تنقل مساعدات.

ويستقبل مطار صنعاء طائرات أممية ودولية تنقل مساعدات طبية وإنسانية، لكن الرحلات التجارية لنقل الركاب متوقفة فيه منذ أكثر من عام.

ويوم أمس، قال الحوثيون إنه تم إصلاح مطار صنعاء الذي لحقت به أضرار جراء ضربة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية الأسبوع الماضي، وإنه أصبح جاهزا لاستقبال الرحلات الدولية.

مطار صنعاء يخضع لسيطرة كاملة من جماعة الحوثيين (الجزيرة)

غارة وأضرار
وكانت الغارة التي وقعت يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني قد دمرت جهاز الإرشاد الملاحي بالمطار، وأخرجته فعليا من الخدمة.

ووقعت الغارة بعدما أغلق التحالف منافذ اليمن البحرية والجوية والبرية، عقب اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون صوب العاصمة السعودية الرياض.

وقال التحالف إن كل المنافذ البرية والجوية والبحرية اليمنية ستظل مغلقة إلى أن يتم تقديم ضمانات بعدم إمكانية وصول أسلحة للحوثيين.

وأثار إغلاق المنافذ اليمنية -بما فيها ميناء الحديدة الرئيسي الذي تدخل عبره أغلب إمدادات الغذاء للبلاد- قلقا في أرجاء العالم.

وحث الاتحاد الأوروبي التحالف بقيادة السعودية أمس الثلاثاء على إعادة فتح الموانئ والمطارات.

المصدر : الجزيرة + رويترز