طهران: بيان الوزاري العربي مرفوض ويستند لأكاذيب

الخارجية الإيرانية: السعودية نجحت في انتزاع بيان من وزراء الخارجية العرب يحتوي على جملة من الأكاذيب والعبارات المضللة (رويترز)
الخارجية الإيرانية: السعودية نجحت في انتزاع بيان من وزراء الخارجية العرب يحتوي على جملة من الأكاذيب والعبارات المضللة (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين إن البيان الوزاري الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس في القاهرة، "مرفوض ولا قيمة له، لأنه يستند إلى أكاذيب".

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان إن المملكة السعودية تقود سياسات عقيمة وتعزز الخلافات في المنطقة، وتابع أن الرياض نجحت في انتزاع بيان من وزراء خارجية العرب يحتوي على جملة من الأكاذيب والعبارات المضللة.

وطالب البيان الإيراني السعودية بإنهاء عدوانها على اليمن، وإنهاء حصار قطر، ووقف الضغوط على لبنان والبحرين.

وكان البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب حمّل حزب الله اللبناني مسؤولية دعم الإرهاب في الدول العربية، كما أدان سياسة الحكومة الإيرانية وتدخلها في الشؤون العربية، وطالبها بوقف دعم وتمويل الجماعات المسلحة وخاصة في اليمن.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنه لا يستبعد اللجوء إلى مجلس الأمن كخطوة مقبلة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة، مشددا على أن هناك إجماعا عربيا على رفض النهج الإيراني.

وأضاف أبو الغيط أنه لن يعلن الحرب على إيران في الوقت الحالي، لكنه لفت في نهاية البيان إلى أنه يتمنى أن تصل الرسالة إلى إيران لتعديل سلوكها في المنطقة.

المصدر : الجزيرة