المحكمة العليا بالعراق تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان

Iraqi Kurdish President Masoud Barzani casts his vote during Kurds independence referendum in Erbil, Iraq September 25, 2017. REUTERS/Azad Lashkari TPX IMAGES OF THE DAY
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الذي استقال بعد شهر من إجراء الاستفتاء (رويترز)

قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم الثلاثاء بعدم دستورية استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وأثار غضب بغداد والدول الإقليمية، وهو قرار قد يمهد لبدء حوار وطني.

وأعلنت المحكمة الاتحادية -وهي أعلى سلطة قضائية في العراق- في بيان "عدم دستورية الاستفتاء وإلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

وكانت المحكمة أكدت في وقت سابق عدم وجود نص في الدستور العراقي يجيز انفصال أي مكون بالبلاد، وقالت إن تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي "أكدت على وحدة العراق، وألزمت المواد الأخرى من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة".

وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق احترامها لهذا القرار، وشددت على أن يؤسس حكم المحكمة لحوار وطني يحل الخلافات عن طريق الدستور.

وقالت حكومة كردستان في بيان إنها ترحب بحل الخلافات مع السلطة الاتحادية بطرق دستورية وقانونية، انطلاقا من موقفها المرحب بجميع المبادرات بشأن العودة للدستور لحل الخلافات، وفق قولها.

ومنذ تنظيم رئيس الإقليم مسعود البارزاني للاستفتاء في 25 سبتمبر/أيلول الماضي تتواصل الأزمة بين أربيل وبغداد.

  وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني أعلن بارزاني تنحيه من منصبه بعدما خسر غالبية المناطق المتنازع عليها مع بغداد، وخصوصا تلك الغنية بالنفط التي كانت ستؤمن له مصدر تمويل لدولة كردية محتملة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

طالب الرئيس العراقي جميع الأطراف السياسية العراقية بإنهاء المشاكل العالقة بينها، ودعا خلال لقاء جمعه بالسفير الأميركي في بغداد دوغلاس سليمان بغداد وأربيل إلى بدء “حوار بناء لحل الأزمة بينهما”.

Published On 12/11/2017
Iraq's President Fuad Masum speaks with U.S. Secretary of State Rex Tillerson (not pictured) during their meeting in Baghdad, Iraq October 23, 2017. REUTERS/Alex Brandon/Pool

أكد رئيس الوزراء العراقي أن حكومته مصرة على موقفها بفرض سيطرتها على الحدود العراقية بإقليم كردستان دون قتال، بينما أعلنت حكومة كردستان العراق أنها ترحب بحل الخلافات بطرق دستورية.

Published On 15/11/2017
المؤتمر الصحفي لحيدر العبادي (المصدر: المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء)
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة