عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية تعلن اكتشاف ثلاث إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من مدينة مشهد الإيرانية

الجامعة العربية: نرغب بتجنيب لبنان تداعيات الخلافات

أبو الغيط: الدول العربية تتفهم وتراعي لبنان وتريد تجنيبه أو إقحامه في أي خلاف (رويترز)
أبو الغيط: الدول العربية تتفهم وتراعي لبنان وتريد تجنيبه أو إقحامه في أي خلاف (رويترز)
 
وأضاف أبو الغيط في تصريح للوكالة الوطنية للإعلام في لبنان (رسمية)، إن "الدول العربية تتفهم وتراعي لبنان وتريد تجنيبه أو إقحامه في أي خلاف".
 
ومن المقرر أن يلتقي أبو الغيط في بيروت اليوم الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري، بالإضافة إلى مشاركته في مؤتمر تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا".
 
ويأتي تصريح أبو الغيط بعد يوم من اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة الأحد بطلب سعودي، شارك فيه لبنان عبر مندوبه الدائم لدى الجامعة العربية.
 
وحمّلت الجامعة العربية في البيان الختامي الصادر عن المجتمعين حزبَ الله "-الشريك في الحكومة اللبنانية- مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".
 
وطالبت الحزب المدعوم من إيران "بالتوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".
video

لبنان والعراق
وأكد المجلس على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها، وإدانة "جميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في مملكة البحرين وآخرها تفجير خط أنابيب النفط البحريني"، ودعم البحرين في الخطوات التي تتخذها للحفاظ على أمنها.

ويعيش لبنان أزمة سياسية منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من الشهر الحالي، بعد توجيهه انتقادات لاذعة إلى حزب الله وإيران لتدخلهما في صراعات المنطقة، ولا سيما اليمن وسوريا.

وتحفّظ لبنان والعراق على وصف حزب الله بـ"المنظمة إرهابية"، في حين تحفّظت بغداد أيضا على إدانة سياسة الحكومة الإيرانية في المنطقة.

وكان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل -الذي لم يشارك في الاجتماع- قد طلب من نظرائه العرب التخفيف من حدة بيان اجتماعهم في القاهرة، مشددا على ضرورة تحييد لبنان عن موضوع التدخل الإيراني في الدول العربية.

المصدر : وكالات