عـاجـل: مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية لبنانية: سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية

مطالب أممية بالتحقيق في جرائم تنظيم الدولة بالموصل

دخان متصاعد ودمار بمدينة الموصل القديمة يوم 8 يوليو/تموز الماضي (رويترز)
دخان متصاعد ودمار بمدينة الموصل القديمة يوم 8 يوليو/تموز الماضي (رويترز)

قال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في تقرير نشر اليوم الخميس إن الفظائع التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية خلال معركة تحرير مدينة الموصل العراقية هي "جرائم دولية" لا تملك المحاكم العراقية في الوقت الراهن أي اختصاص للنظر فيها.

وحث العراق على قبول سلطة المحكمة الجنائية الدولية للنظر في جرائم مثل الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وقال إن ضمان العدالة ضروري لإعادة بناء الثقة ومصالحة مستدامة في البلاد، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وفي السياق ذاته، دعا مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان العراق إلى الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية أو البحث عن سبل أخرى لمعاقبة تنظيم الدولة عن "أعمال وحشية" خلال معركة الموصل.

كما دعا المكتب السلطات العراقية إلى إجراء تحقيق منفصل في ضحايا ضربات التحالف الجوية من المدنيين في معركة الموصل.

وفي يوليو/تموز الماضي أعلنت الحكومة العراقية هزيمة تنظيم الدولة واستعادة مدينة الموصل ثانية كبرى حواضر العراق، وقد كشفت صور التقطت جوا حجم الدمار الهائل الذي أصاب المدينة بعد قتال استمر أكثر من تسعة أشهر.

وأعادت صور دمار الموصل إلى الذاكرة صورا مشابهة التُقطت بالتقنية الحديثة ذاتها في كل من حلب وحمص، خلال أقل من عامين.

ودارت في المدينة حرب على التنظيم قادتها القوات العراقية بمساندة مليشيات طائفية بدعم من قوات التحالف الدولي وطيرانه، ما أدى إلى دمار وخسائر بشرية كبيرة ونزوح الآلاف من المدينة.

المصدر : وكالات