عـاجـل: بيان لهيئة الحشد الشعبي في العراق: ليس لنا خيار سوى الدفاع عن أنفسنا بما نملك من أسلحة

المعارضة السورية: مؤتمر سوتشي إعادة تأهيل لنظام الأسد

إعلان روسيا مؤتمر سوتشي جرى في ختام الجولة السابعة من المحادثات السورية في أستانا بكزاخستان (رويترز)
إعلان روسيا مؤتمر سوتشي جرى في ختام الجولة السابعة من المحادثات السورية في أستانا بكزاخستان (رويترز)

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة رفضها مناقشة مستقبل سوريا خارج إطار الأمم المتحدة، وقالت إن المؤتمر الذي أعلنته روسيا يهدف لإعادة تأهيل نظام بشار الأسد.

وقالت الهيئة -وهي الممثل الرئيس للمعارضة السورية- في بيان صدر اليوم الخميس إن "مؤتمر سوريا للحوار الوطني" الذي قالت موسكو إنها ستنظمه يوم 18 من الشهر الجاري في منتجع سوتشي على البحر الأسود يمثل حرفا لمسار الوساطة التي ترعاها الأمم المتحدة، ومحاولة لإعادة تأهيل نظام الأسد.

وأضافت أنها تصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني، ورأت في المؤتمر استباقا للحل السياسي المنشود للأزمة السورية، مؤكدة التزامها بالحل وفق بيان جنيف لسنة 2012، والقرارات الدولية.

كما رأت الهيئة العليا للمفاوضات أن المؤتمر يندرج في إطار جهود روسيا للانفراد بالحل خارج الشرعية الأممية، ونسفا للجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي يضمن للشعب السوري حريته وكرامته.

وفي البيان نفسه، أكدت الهيئة أن مأساة الشعب السوري لا يمكن أن تحل عبر تشكيل حكومة موسعة تحت مظلة النظام السوري، وأوضحت أنها مستمرة في سعيها لتوحيد صفوف المعارضة.

ويسبق المؤتمر الذي دعت إليه موسكو الجولة الثامنة من المفاوضات السياسية السورية، التي قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا إنها ستعقد في 28 من الشهر الجاري في جنيف.

وكانت موسكو نشرت عقب انتهاء الجولة السابعة من المحادثات السورية في أستانا بكزاخستان قائمة بأسماء الفصائل السورية المدعوة إلى مؤتمر سوتشي، وحذرت من أن من لا يحضر المؤتمر يهمش نفسه. وردت الأمم المتحدة أمس بأن المؤتمر المرتقب ليس تحت رعايتها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن بلاده تأمل أن تحضر كل فصائل المعارضة السورية، بما فيها الهيئة العليا للمفاوضات والجيش السوري الحر، مؤتمر سوتشي. وكانت تركيا رفضت من جهتها دعوة وحدات حماية الشعب الكردية للمشاركة بالمؤتمر.

المصدر : وكالات,الجزيرة