الجبوري يؤكد أهمية الحوار مع كردستان العراق

سليم الجبوري شدد على ضرورة الالتزام بالدستور وسلطة الدولة في لقائه مع نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني (رويترز)
سليم الجبوري شدد على ضرورة الالتزام بالدستور وسلطة الدولة في لقائه مع نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني (رويترز)

أكد رئيس مجلس النواب العراقي (البرلمان) سليم الجبوري على أهمية إعطاء فرصة للحوار والبحث عن مخرجات لحل الأزمة بين بغداد وأربيل انطلاقا من الثوابت الوطنية.

ولفت الجبوري في بيان الخميس عقب لقائه عددا من أعضاء البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى أن المرحلة تتطلب مزيدا من التهدئة وفتح صفحة جديدة من العلاقات بين المركز والإقليم.

وشدد على أن الشراكة الوطنية تحتم على جميع المكونات الالتزام بالدستور وسلطة الدولة، وأن الانقلاب عليهما لن يعود بالنفع على أي طرف أو جهة.

دعا الجبوري نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني للعودة إلى جلسات البرلمان والمساهمة بشكل فاعل ضمن السلطة التشريعية الاتحادية والقيام بدورهم الرقابي والتشريعي.

وأكد رئيس البرلمان على أهمية الحفاظ على وحدة البلد وعدم التفريط بأمنه واستقراره، داعيا إلى أن تكون المواطنة منهجاً للجميع ومعياراً في حل الخلافات، لا سيما ما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها -وأبرزها كركوك- والعمل على إزالة الاحتقان فيها عبر الحوار وتقاسم سلطة إدارة المحافظة بين مكوناتها دون إقصاء أو تهميش.

وكانت حكومة بغداد قد اتخذت مجموعة من الإجراءات العقابية ضد إقليم كردستان العراق بعد الاستفتاء الذي أجراه على الاستقلال عن العراق يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، بينها إغلاق المجال الجوي على مطاري الإقليم.

وخسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية المركزية.

المصدر : الجزيرة