افتتاح معبر رفح تحت إدارة السلطة الفلسطينة

مئات الغزيين توافدوا على المعبر منذ ساعات الصباح الأولى (رويترز)
مئات الغزيين توافدوا على المعبر منذ ساعات الصباح الأولى (رويترز)
فتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح البري استثنائيا في كلا الاتجاهين لسفر لحالات الإنسانية وعودة العالقين، وذلك للمرة الأولى منذ خضوعه لسيطرة حكومة التوافق الفلسطينية مطلع الشهر الجاري.
 
وتجمع مئات المسافرين منذ ساعات الصباح الباكر في صالة الانتظار بالجانب الفلسطيني من المعبر، بينما بدأت الحافلات في اجتياز البوابة الفاصلة بين غزة ومصر.
 
وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إن عدد المسجلين للسفر يبلغ نحو 16 ألف حالة إنسانية.
 
وكانت  السلطات المصرية أعلنت الخميس الماضي أنها ستفتح معبر رفح أيام السبت والأحد والاثنين في الاتجاهين.
 
ونقلت وكالة الأناضول أن قوات الشرطة وموظفين تابعين لوزارة الداخلية بغزة قدموا مساعدات لوجستية لإدارة المعبر الجديدة تمثلت في نقل المسافرين وتأمين الإجراءات الأمنية خارج المعبر.
 
وقالت الوزارة إن أجهزة الأمن التابعة لها ساهمت في تأمين عملية تجهيز حافلات المسافرين داخل صالة النجار في مدينة خان يونس جنوبي القطاع وإرسالها إلى معبر رفح.
 
يشار إلى أن معبر رفح البري يربط بين قطاع غزة ومصر وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات لعبور الحالات الإنسانية.
 
في سياق متصل اجتمع مدير المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج مع رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، كما التقى مسؤولين أمنيين بينهم مديرو معبر رفح الحدودي الذين عينتهم السلطة الفلسطينية مؤخرا.
المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة