باسيل: أزمة الحريري محاولة لخلق فوضى بالمنطقة

جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني
باسيل: ما حدث مع الحريري يمثل خرقا لاتفاقات ومعاهدات دولية (رويترز)

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل إن الأزمة المتعلقة باستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري هي جزء من "محاولة لخلق فوضى في المنطقة"، في وقت دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن يحل اللبنانيون كل القضايا بأنفسهم.

ونقلت محطات تلفزيونية لبنانية عن باسيل قوله في كلمة بموسكو "لبنان يملك ما يكفي من قدرة على الرد"، لكنه عبّر عن أمله في ألا يضطر إلى ذلك.

وأضاف باسيل أن هناك محاولة لحرف لبنان عن المسار الإيجابي وحملة تهويل لإخافة لبنان، كما أن هناك محاولة لانتزاع عناصر القوة التي يتمتع بها لبنان في مواجهة الإرهاب.

وشدد باسيل على أن ما حدث أمر غير مسبوق ويشكل سابقة في العلاقات الدولية لا يمكن القبول بها، كما أنه يمس بكرامة اللبنانيين، فضلا عن أن المجتمع الدولي لا يقبل به باعتباره يمثل خرقا لاتفاقات ومعاهدات دولية حول العلاقات الدبلوماسية.

وأوضح باسيل أن هناك اهتماما دوليا كبيرا بما حدث مع الحريري لأنه يمس السلم والأمن الدوليين.

قال إن لبنان واجه الأزمة من خلال الإدارة الحكيمة لرئيس الجمهورية ميشال عون، والوعي والمسؤولية التي تمتع بها أغلب القادة السياسيين في لبنان، والوحدة الوطنية للشعب اللبناني.

وطالب باسيل بعودة الحريري إلى لبنان دون أي قيد لحريته ليتخذ القرار المناسب في بيروت، وكذلك العمل احترازيا للحفاظ على سيادة لبنان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا تدعم سيادة لبنان وأن يحل اللبنانيون كل القضايا بأنفسهم دون تدخل خارجي.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو زاور شوج إن وزير الخارجية اللبناني أبلغ نظيره الروسي في لقاء استمر نحو ساعة أن أي توتر في لبنان سينعكس على منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

من جهة أخرى، أثنى وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق على ما وصفها بحكمة الرئيس اللبناني ميشال عون وشجاعته في إدارة أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري. وقال إن الحريري سيلتقي يوم غد السبت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه.

المصدر : الجزيرة + رويترز