وزير إسرائيلي يطالب بتوطين مليون يهودي بالضفة

MA'ALE ADUMIM, WEST BANK - JANUARY 16: : : Houses part of the largest Israeli settlement of Ma'ale Adumim are seen on a hillside on January 16, 2017 in Ma'ale Adumim, West Bank. 70 countries attended the recent Paris Peace Summit and called on Israel and Palestinians to resume negotiations that would lead to a two-state solution, however the recent proposal by U.S President-elect Donald Trump to move the US embassy from Tel Aviv to Jerusalem and last month's U.N. Security Council resolution condemning Jewish settlement activity in the West Bank have contributed to continued uncertainty across the region. The ancient city of Jerusalem where Jews, Christians and Muslims have lived side by side for thousands of years and is home to the Al Aqsa Mosque compound or for Jews The Temple Mount, continues to be a focus as both Israelis and Palestinians claim the city as their capital. The Israeli-Palestinian conflict has continued since 1947 when Resolution 181 was passed by the United Nations, dividing Palestinian territories into Jewish and Arab states. The Israeli settlement program has continued to cause tension as new settlements continue to encroach on land within the Palestinian territories. The remaining Palestinian territory is made up of the West Bank and the Gaza strip. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
جانب من مستوطنة معاليم أدوميم بالضفة الغربية وهي أكبر مستوطنة إسرائيلية (غيتي)

طالب وزير شؤون القدس الإسرائيلي زئيف إلكين بزيادة أعداد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية إلى أكثر من مليون شخص، وبوقف الحديث عن خيار حل الدولتين.

ونقلت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية عن إلكين قوله بمؤتمر أمس في القدس المحتلة "يكفي حديثا عن قصة حل الدولتين، لا يوجد خيار سوى دولة إسرائيل، وبالتأكيد فإنه ستكون هناك دولة واحدة ما بين النهر (نهر الأردن) والبحر (البحر المتوسط).

وأشار وزير شؤون القدس الإسرائيلي في المؤتمر، الذي نظمته منظمة أماناه الاستيطانية، إلى أن وتيرة البناء الاستيطاني الحالية بواقع 3000 وحدة استيطانية سنويا غير كافية، وقال هناك حاجة إلى ما بين مائة ألف و120 ألف وحدة سكنية جديدة.

ودعا إلكين مجالس المستوطنات الإسرائيلية بالضفة إلى بدء تحضير الخطط التقنية لبناء الوحدات المذكورة "حتى لو بدا أن هذه المصادقات لن تحدث أبدا"، في إشارة إلى مصادقة سلطات الاحتلال على الخطط.

وتشير تقديرات إسرائيلية رسمية إلى أن ما يزيد عن أربعمائة ألف مستوطن يعيشون حاليا في الضفة الغربية، إضافة إلى أكثر من 220 ألف مستوطن في مستوطنات مقامة على أراضي القدس الشرقية، ويشتكي الفلسطينيون من تصاعد النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة، بما فيها القدس الشرقية.

توسيع مستوطنة
وكانت بلدية القدس صادقت الشهر الماضي على توسيع مستوطنة نوف تسيون الواقعة في قلب حي جبل المكبر بالقدس المحتلة وذلك بإنشاء 176 وحدة استيطانية جديدة تضاف إلى 91 وحدة قائمة الآن.

وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صرح في سبتمبر/أيلول الماضي أن حكومته لن تفكك أي مستوطنة في الضفة الغربية والجولان، ولن تجلي أي إسرائيلي منهما. وجاء تصريح نتنياهو بعد أيام من تقرير للأمم المتحدة تحدث عن زيادة متسارعة للاستيطان بالضفة في الأشهر الماضية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أشار إلى أن عدد المستوطنات المقامة في الضفة بين شهري يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول الماضيين زاد بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول