قمة تركية روسية إيرانية بشأن سوريا الأربعاء المقبل

بوتين وأردوغان ناقشا الاثنين الماضي وقف إطلاق النار في سوريا (رويترز)
بوتين وأردوغان ناقشا الاثنين الماضي وقف إطلاق النار في سوريا (رويترز)

قالت قناة  "أن.تي.في" التركية اليوم إن تركيا وروسيا وإيران ستعقد قمة لمناقشة الأزمة السورية الأربعاء المقبل في منتجع سوتشي الروسي، وأضافت أن الدول الثلاث ستناقش وقف إطلاق النار القائم في سوريا.

ومن المتوقع أن يشارك في القمة إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيراه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني.

وتأتي القمة الثلاثية بشأن سوريا -وهي الأولى من نوعها- في وقت زادت فيه أنقرة وموسكو وطهران من تنسيقها لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا منذ العام 2011، وترعى الدول الثلاث مباحثات أستانا بكازاخستان التي تركز على موضوع وقف إطلاق النار ومناطق خفض التصعيد في سوريا، وتشارك فيها المعارضة السورية المسلحة والنظام السوري.

تنسيق متزايد
وتزايد التنسيق الروسي الإيراني التركي بشأن ملف سوريا رغم تباين موقف أنقرة تجاه النظام السوري مقارنة بموقف موسكو وطهران الداعمين لنظام بشار الأسد.

وكانت تركيا قالت في وقت سابق هذا الشهر إن روسيا قررت تأجيل مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، الذي كان مقررا الشهر الجاري بشأن الأزمة السورية، إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب رفض المعارضة السورية المشاركة فيه واعتراض تركيا على حضور حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

غير أن موسكو نفت أن يكون سبب التأجيل هو رفض المعارضة السورية لمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر، وقالت روسيا إنه لم يحدد أصلا موعد لمؤتمر سوتشي للحوار السوري.

وكان بوتين وأردوغان بحثا الاثنين الماضي الأزمة السورية ووسائل المضي قدما في تسويتها، وقال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو إن اتفاق مناطق خفض التصعيد سيسهم إيجاباً في "تطهير البلاد من التنظيمات الإرهابية".

المصدر : وكالات