الجبير: قرار ضد حزب الله سيتخذ في الوقت المناسب

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir attends an interview with Reuters in Riyadh, Saudi Arabia, November 16, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
الجبير اعتبر حزب الله أساس أزمة لبنان (رويترز)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن قرارا بشأن حزب الله اللبناني سيتخذ في الوقت المناسب، واعتبر أن السعودية ترد على سلوك إيران "العدائي" في لبنان واليمن بعد أن "طفح الكيل".

وأوضح الجبير في مقابلة مع وكالة رويترز اليوم الخميس أن السعودية تجري مشاورات مع حلفائها بشأن وسيلة ضغط على حزب الله، وأكد أنه سيكون هناك قرار في الوقت المناسب.

ورأى أنه يجب نزع سلاح حزب الله اللبناني الذي وصفه بأنه فرع للحرس الثوري الإيراني، وقال إنه يجب أن يصبح حزبا سياسيا من أجل استقرار لبنان.

كما صرح الوزير السعودي بعد لقائه نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في الرياض بأن "أزمة لبنان أساسها حزب الله الذي اختطف النظام اللبناني وفرض سلطته على البلاد".

ونفى في تصريحاته أن يكون رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري محتجزا في السعودية، مؤكدا أنه يقيم في الرياض بإرادته.

وفي مقابلته مع رويترز، جدد الجبير اتهاماته لإيران قائلا "كيفما نظرت للأمر وجدت أنهم الذين يعملون بطريقة عدائية.. نحن نرد على ذلك العداء ونقول: طفح الكيل".

وفي ملف اليمن، اتهم الجبير الحوثيين بالتسبب في مجاعة، وبحصار وقصف مناطق المدنيين. وتأتي تصريحات الجبير في إطار تحركات سعودية على أصعدة مختلفة تقول إنها للرد على إيران والجماعات الموالية لها.

وفي قضية اعتقال الأمراء والمسؤولين بالسعودية مؤخرا، قال الجبير إن التحقيقات جارية في قضايا الفساد بالمملكة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Iran's President Hassan Rouhani delivers remarks at a news conference during the United Nations General Assembly in New York City, U.S. September 20, 2017. REUTERS/Stephanie Keith

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن التدخل الصارخ في شؤون دولة مستقلة مثل لبنان وفرض الاستقالة على شخص ما وتقديم شخص آخر بدلا عنه، حدث نادر جدا في التاريخ.

Published On 15/11/2017
Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman of Saudi Arabia looks on during a bilateral meeting with US President Barack Obama in the Oval Office of the White House in Washington, DC., USA, 13 May 2015.

ذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن السعودية بدأت مغامرة جديدة في السياسة الخارجية، وذلك من خلال التدخل في توازن القوى الطائفية الدقيق في لبنان لتقويض حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

Published On 15/11/2017
المندوب السعودي بالأمم المتحدة

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار حول أوضاع حقوق الإنسان في إيران يدعو لوقف التعذيب والاحتجاز التعسفي، في جلسة شهدت سجالا بين مندوبي إيران والسعودية في الأمم المتحدة.

Published On 15/11/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة