إثيوبيا تشيد بقطر وتدعو لحل سلمي لأزمة الخليج

إثيوبيا تشيد بقطر وتدعو لحل سلمي لأزمة الخليج

أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين بزيارته لدولة قطر، وعبر عن ارتياحه لنتائج الزيارة والاتفاقيات التي تم التوصل إليها، كما أشار إلى أنها ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين.

وأكد ماريام ديسالين في تصريحات بثها التلفزيون الإثيوبي دعم بلاده للمبادرة الكويتية، وحل الأزمة الخليجية سلميا.

وقال إن أديس أبابا تلتزم بمبدأ الحياد، وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وتقف على مسافة واحدة من الأزمات.

ونفى رئيس الوزراء الإثيوبي المزاعم التي نشرت بشأن تمويل قطر سد النهضة، مؤكدا أن المشروع يمول ذاتيا وسينجز في الوقت المحدد.

وعبر عن دهشته لما قال إنها شائعات روجت خلال زيارته لقطر بشأن تمويل خارجي لسد النهضة، موضحا أن مشروع سد النهضة هو مشروع قومي بدعم من كل الإثيوبيين.

ووقعت قطر وإثيوبيا أول أمس الثلاثاء عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الدفاع والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والبنية التحتية، في خطوة اعتبرها الجانبان نقلة نوعية بشأن تعزيز علاقاتهما.

وتناولت الاتفاقيات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري ومنع الازدواج الضريبي بين البلدين، وإعفاء الدبلوماسيين وحملة الجوازات الخاصة من تأشيرات الدخول.

وجاء توقيع هذه الاتفاقيات أثناء زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين إلى الدوحة، حيث أجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن التعاون العسكري بين البلدين، وسبل مكافحة الإرهاب بكل صوره في المنطقة.

وتعد هذه أول زيارة لرئيس وزراء إثيوبيا لقطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع دولة قطر.

المصدر : الجزيرة