قطر تتحقق من محاولات إماراتية لإضعاف الريال

قال وزير المالية القطري/ علي شريف العمادي/ إنه يَجري التأكد مما ورد في تسريبات السفير الإماراتي في الولايات المتحدة بشأن محاولات إضعاف الريال القطري، وسحب تنظيم كأس العالم من قطر.
العمادي: تم إنجاز نحو 65% من المشاريع المتعلقة باستضافة قطر لكأس العالم عام 2022 (الجزيرة)

قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي إنه يجري التأكد مما ورد في تسريبات السفير الإماراتي في الولايات المتحدة بشأن محاولات إضعاف الريال القطري، وسحب تنظيم كأس العالم من قطر.

وأكد العمادي -في مقابلة لبرنامج "لقاء اليوم" في قناة الجزيرة تبث غدا- أنه تم إنجاز نحو 65% من المشاريع المتعلقة باستضافة كأس العالم عام 2022، وأن ما تبقى سينجز خلال سنتين أو ثلاث فقط.

وأضاف أن قطر أنجزت من المشاريع المتعلقة بكأس العالم في فترة الحصار -أي في خمسة شهور- أكثر مما تم إنجازه في الستة شهور التي سبقت الحصار.

ولفت الوزير إلى أنه تم في قطر افتتاح عدد من المشاريع والطرق ومشاريع البنى التحتية قبل الموعد المحدد لها.

والخميس الماضي، ذكر موقع "إنترسبت" الاستقصائي أنه حصل على وثائق من بريد سفير الإمارات بالولايات المتحدة يوسف العتيبة تكشف عن وجود خطة لدى بلاده لشن هجوم على النظام المالي في قطر ومحاولة سرقة استضافتها كأس العالم 2022.

ووفق الموقع، فإن الحرب الاقتصادية ضد الدوحة شملت هجوما على العملة الوطنية (الريال القطري) باستخدام أساليب للتلاعب بـ السندات والمشتقات المالية، وزيادة ديون قطر عبر التحكم في منحنى العائدات وتقرير مستقبلها.

وذكر أن أحد أهداف الخطة الإماراتية إجبار قطر على مشاركة استضافة كأس العالم 2022، وذلك من خلال شن حملة علاقات عامة للفت انتباه الفيفا إلى الوضع المالي المتردي بعد نجاح الشق المالي من الخطة، وبالتالي اتخاذ قرار بأن قطر لن تكون قادرة على بناء وتشييد المنشآت اللازمة للاستضافة. 

المصدر : الجزيرة