قطر وتركيا توقعان اتفاقيات تعاون

الاتفاقيات التي وُقعت بين الجانبين تهدف إلى تحقيق مزيد من التعاون في العلاقات الوطيدة (الأناضول)
الاتفاقيات التي وُقعت بين الجانبين تهدف إلى تحقيق مزيد من التعاون في العلاقات الوطيدة (الأناضول)

وقعت قطر وتركيا عدة اتفاقيات في شتى المجالات بينهما، جاء ذلك عقب ترؤس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماع الدورة الثالثة للّجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وقال أمير قطر إن الاجتماعات السابقة بين قطر وتركيا كانت مهمة، وحققت أهدافها، وإن الاتفاقيات التي وُقعت بين الجانبين تهدف إلى تحقيق مزيد من التعاون في العلاقات الوطيدة.

ولفت الشيخ تميم إلى أن طموح البلدين كبير لتطوير العلاقات التاريخية، وأشاد بموقف تركيا من الحصار المفروض على قطر.

من جهته، قال الرئيس التركي إن اللقاء مع أمير قطر تناول العلاقات الاقتصادية والتجارية، وأكد مواصلة الدعم التركي لدولة قطر في مختلف المجالات، ولا سيما في المجالين الصناعي والعسكري.

شملت الاتفاقيات الموقعة عدة مجالات مهمة (الجزيرة)

جلسة مباحثات
وكان أمير دولة قطر قد أجرى جلسة مباحثات مع الرئيس التركي، وبحث الزعيمان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى تبادل الآراء بشأن القضايا الراهنة على الساحتين العربية والدولية.

ومن بين الاتفاقيات مذكرة تفاهم في المجال المصرفي، وأخرى في المجال السياحي، ومذكرة تفاهم في التعاون في مجال التدريب القضائي والقانوني، والتعاون في القضايا الجنائية، وفي مجال الأرصاد الجوية، ومجال الأمن الغذائي، والبحث العلمي، وغيرها.

وأثناء زيارته لقطر، تحوّل الرئيس التركي إلى القاعدة العسكرية التركية، للوقوف على جاهزية القوات التركية والتعاون المشترك بينها وبين القوات القطرية، وقد رافقه في زيارته للقاعدة خالد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، ورئيس هيئة الأركان التركية الفريق أول خلوصي أكار، وعدد من الوزراء الأتراك.

أمير قطر (يمين) مع الرئيس التركي أثناء لقائهما اليوم (الجزيرة)

قوات ومناورات
ونشرت تركيا قوات برية في ثكنة طارق بن زياد بقطر في إطار اتفاقية وقعت بين أنقرة والدوحة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وبعد إتمام انتقال القوات التركية في قطر صيف العام الجاري، أجرت تركيا وقطر في الفترة بين 5 و6 أغسطس/آب الماضي مناورات عسكرية برية، أعقبتها مناورات مشتركة للقوات البحرية في 6-7 من الشهر نفسه.

وغادر أردوغان الدوحة مساء اليوم بعد زيارة بدأها أمس الثلاثاء، في آخر محطة لجولة شملت روسيا والكويت، واستمرت في الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات