العبادي: سنسيطر على الحدود مع كردستان دون قتال

العبادي طلب من حكومة كردستان العراق تسليم السيطرة على الحدود لحكومة بغداد  (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)
العبادي طلب من حكومة كردستان العراق تسليم السيطرة على الحدود لحكومة بغداد (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته مصرة على موقفها في فرض سيطرتها على الحدود العراقية بإقليم كردستان دون قتال، بينما أعلنت أربيل أنها ترحب بحل الخلافات مع بغداد بطرق دستورية.

ودعا العبادي -في مؤتمر صحفي أمس- المسؤولين بالإقليم إلى الالتزام بما كانوا قد صرحوا به سابقا، وخاصة العودة إلى حدود ٢٠٠٣ وتسليم السيطرة على الحدود لحكومة بغداد، قائلا إن حكومته لن تنتظر إلى ما لا نهاية.

وحث العبادي رئيس وزراء الإقليم نيجرفان البارزاني على ممارسة مهامه بشكل حقيقي خاصة بعد نقل السلطات التنفيذية إليه إثر تنحي مسعود البارزاني.

وقال إن السلطات في كردستان العراق يجب أن تحسم أمرها بسرعة لإنهاء هذه الأزمة، معلنا استعداده لاتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق أهداف السلطة الاتحادية. ولم يوضح العبادي طبيعة الإجراءات التي ينوي اتخاذها.

وسبق للعبادي أن بحث مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش الإجراءات الأمنية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن العبادي بحث مع كوبيتش الإجراءات الحكومية لبسط السلطة على المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية.

من جهتها رحبت حكومة كردستان في بيان بحل الخلافات مع السلطة الاتحادية بطرق دستورية وقانونية، انطلاقا من موقفها المرحب بجميع المبادرات، وفي مقدمتها مبادرة المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني والدول الصديقة بشأن العودة للدستور لحل الخلافات، وفق قولها.

المصدر : الجزيرة