التحالف يعلن مقتل قيادات لتنظيم الدولة بسوريا والعراق

التحالف يعلن مقتل قيادات لتنظيم الدولة بسوريا والعراق

طائرات أميركية في أجواء العراق (الأوروبية-أرشيف)
طائرات أميركية في أجواء العراق (الأوروبية-أرشيف)

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية مقتل أربع قيادات في التنظيم جراء غارات جوية بالعراق وسوريا خلال نحو ثلاثة أسابيع، ليرتفع عدد القتلى من القياديين منذ مطلع العام الجاري إلى 117.

وقال المتحدث باسم التحالف الضابط الأميركي ريان ديلون -في موجز صحفي عقده أمس في بغداد- إن أحد القادة الأربعة يدعى يوسف ديمير، وأنه على صلة بالعمليات الإعلامية وشبكات التنظيم في الشرق الأوسط  وأوروبا.

وأضاف أن يوسف قتل في غارة للتحالف في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أثناء ترحاله مع شقيقه عمر الذي ينسق العمليات الخارجية لتنظيم الدولة، قرب مدينة القائم العراقية، والذي قتل أيضا في نفس الغارة.

وأشار الضابط الأميركي إلى أن التحالف تمكن من قتل أبو يزن، وهو قيادي كبير ومنسق للأسلحة في التنظيم، في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قرب الميادين بسوريا.

أما القيادي الرابع فهو عبد الله هاجوي، وهو أحد عملاء تنطيم الدولة المتمركزين في سوريا، وقد قتل بغارة جوية في الخامس من الشهر الجاري أيضا قرب البوكمال شرقي سوريا، وفق التحالف.

وفي سياق محاربة تنظيم الدولة، أقر المتحدث باسم التحالف بـ"إمكانية" أن يكون مقاتلون أجانب، يقدَّرون بثلاثمئة مقاتل، قد تمكنوا من الهرب وسط المدنيين من مدينة الرقة السورية قبيل استعادتها من التنظيم.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف أعلنت أنه تم إجلاء نحو ثلاثة آلاف مدني من المدينة في 14 أكتوبر/تشرين الأول بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين المجلس المدني في الرقة ومقاتلي تنظيم الدولة، قبيل أيام من إعلان استعادة المدينة.

من جهة ثانية أفادت مصادر عسكرية عراقية اليوم الأربعاء بأن طيران التحالف نفذ ضربات جوية استهدفت مواقع التنظيم في قضاء راوة غربي البلاد، الذي يعد آخر معاقله في العراق.

وفقد التنظيم خلال الأشهر الماضية مساحات واسعة في سوريا والعراق كان استولى عليها في عام 2014، أبرزها مدينة الرقة السورية التي خسرها في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد معركة استمرت شهرا مع قوات سوريا الديموقراطية، ومدينة الموصل العراقية التي أعلن منها زعيمه أبو بكر البغدادي قبل ثلاث سنوات تأسيس دولة "الخلافة".

المصدر : وكالات