قطر وإثيوبيا توقعان اتفاقيات دفاعية واقتصادية

قطر وإثيوبيا توقعان اتفاقية بشأن التعاون الدفاعي و3 اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي
أمير قطر (يمين) ورئيس وزراء إثيوبيا بحثا التطورات في الشرق الأوسط (الجزيرة)

وقعت قطر وإثيوبيا اليوم الثلاثاء عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الدفاع والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والبنية التحتية، في خطوة اعتبرها الجانبان نقلة نوعية في تعزيز علاقاتهما.

وتناولت الاتفاقيات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري ومنع الازدواج الضريبي بين البلدين، وإعفاء الدبلوماسيين وحملة الجوازات الخاصة من تأشيرات الدخول.

وجاء توقيع هذه الاتفاقيات أثناء زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلاميريام ديسيلين إلى الدوحة، حيث أجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول التعاون العسكري بين البلدين، وسبل مكافحة الإرهاب بكل صوره في المنطقة.

وكذلك، تناولت مباحثات الجانبين القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الشيخ تميم عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين قطر وإثيوبيا إلى "مستويات أرحب". 

من جانبه، قال رئيس وزراء إثيوبيا إن بلاده "تقف مع مبادئها وتقف مع دولة قطر في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وإفريقيا.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقى أمس رئيس الوزراء الإثيوبي، وناقش معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتعد هذه أول زيارة لرئيس وزراء إثيوبيا لقطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع دولة قطر.

يشار إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قام بأول زيارة له إلى إثيوبيا في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات