عـاجـل: مراسل الجزيرة: اجتماع طارئ للحكومة الإسرائيلية بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب عقب القصف الإسرائيلي لجنوب دمشق

السعودية تعلن فتح موانئ باليمن خلال ساعات

الأمم المتحدة حذرت من مجاعة كبرى باليمن في حال استمر إغلاق التحالف العربي المنافذ اليمنية (رويترز-أرشيف)
الأمم المتحدة حذرت من مجاعة كبرى باليمن في حال استمر إغلاق التحالف العربي المنافذ اليمنية (رويترز-أرشيف)
أعلنت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة أن التحالف العربي سيعيد فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمن في غضون 24 ساعة القادمة.

جاء ذلك بعد مطالبات من هيئات أممية ودولية بفك الحصار المضروب على اليمن، محذرين من كارثة إنسانية تهدد البلاد بسبب الحصار.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية أعلن بداية الشهر الجاري إغلاق جميع المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مؤقتا لمنع تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، وفقا لما ذكرته قيادة التحالف، وجاء ذلك بعدما أطلق الحوثيون صاروخا بالستيا على مطار الرياض

ونددت منظمات دولية عديدة خلال الأيام الأخيرة بقرار التحالف العربي إغلاق جميع منافذ اليمن، وقالت إنه يزيد معاناة المدنيين، واشتكت منظمات الإغاثة الدولية من منع طائراتها من الوصول إلى اليمن.

كما دعت الولايات المتحدة الأطراف المعنية بالأزمة في اليمن للسماح بوصول الشحنات التجارية والمساعدات الإنسانية لتفادي أخطار المجاعة والأوبئة التي تهدد اليمن بشكل متزايد، لكنها أبدت في الوقت نفسه تفهمها لإجراءات "المراقبة والتحكم".

وتزامن تصريح البعثة السعودية مع تظاهر الآلاف اليوم الاثنين في العاصمة اليمنية صنعاء تنديدًا بإغلاق منافذ البلاد.

وندد المتظاهرون بالغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي وإغلاق المنافذ، مرددين هتافات من قبيل "هيهات منا الذلة"، و"شعب يمني واحد"، ورفع المشاركون العلم اليمني وشعار الحوثيين.

المصدر : وكالات