انطلاق منتدى قطر الثالث للقانون بمشاركة مئات الخبراء

منتدى قطر الثالث للقانون يستمر يومين بمشاركة 500 خبير (الجزيرة)
منتدى قطر الثالث للقانون يستمر يومين بمشاركة 500 خبير (الجزيرة)

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة أشغال منتدى قطر الثالث للقانون بمشاركة 500 خبير يمثلون قُضاة ومحامين وممثلين عن منظمات ومؤسسات قانونية وحقوقية من مختلف دول العالم.

وتناولت أعمال المنتدى قضايا محاربة الفساد والعبودية الحديثة وتحقيق العدالة والحقوق الجماعية والفردية للنازحين واللاجئين.

وركز المشاركون في المنتدى الذي يستمر يومين، على ضرورة التصدي للفساد وأشكاله التي أخذت في التطور والتجذر في العالم، كما حذروا من تفاقمه وتأثيره في إعاقة حكم القانون وتطبيقه.

وقال النائب العام لدولة قطر علي بن فطيس المري إن مؤتمر قطر الثالث للقانون منصة لجمع رواد الفكر القانوني، والتباحث في مختلف القضايا التي تصب في مصلحة تحقيق العدالة، ومنها محاربة الفساد ودمج اللاجئين.

وأضاف المري بمناسبة انطلاق أعمال اللجان التمهيدية أن المنتدى يمثل تجمعا فكريا للقانونيين حول العالم لمناقشة الهموم المشتركة.

من جانبه، قال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي إن حملات الحرب على الفساد أصبحت سوقا تجلب كثيرا من "المحتالين".

وحذر المرزوقي من تحول دعاوى محاربة الفساد إلى تقنية سياسية رائجة لمحاربة الخصوم وتصفية الحسابات معهم سعيا إلى مزيد من الشعبية.

وأضاف أن استعمال محاربة الفساد لقمع الخصوم يُدخل البلبلة على المشهد العام حيث سيحارب فاسدون أشخاصا فاسدين باستعمال الفساد، مما ينعكس سلبا على المحاربة الحقيقية للفساد.

ودعا المرزوقي الجمهور إلى التمييز جيدا عندما يتعلق الأمر بمحاربة الفساد، مشيرا إلى أن القضاء المستقل هو الذي يتعين عليه النظر في ملفات الفساد لا أن يكون السياسي هو الخصم والحكم في الوقت نفسه.

المصدر : الجزيرة